رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسئول يمني: التصعيد الحوثي في الحديدة خطر على سلامة السفن التجارية

نشر
الأمصار

اعتبر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، استعراض الحوثي للألغام والصواريخ البحرية أنه يعكس خطرًا على سلامة السفن التجارية.

وأوضح الإرياني، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفقا لقناة (اليمن الإخبارية)، اليوم السبت، أن استعراض عناصر الحوثي، للألغام والصواريخ البحرية إيرانية الصنع من طرازات مختلفة في عرض أقامته بمدينة الحديدة، يعكس الخطر الذي يمثله استمرار سيطرة العناصر على سلامة السفن التجارية وناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب.

وأضاف أن تلويح العناصر الحوثي بالألغام والصواريخ البحرية بشكل علني يمثل تحدي سافر للقوانين الدولية التي تحرم حيازتها، وتأكيد على استمرار تدفق الأسلحة والخبراء الإيرانيين عبر موانئ الحديدة، واستخدام طهران للحوثيين أداة لتهديد حركة التجارة العالمية وأمن الطاقة والأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وأكد أن الاستعراض والتحشيد العسكري الحوثي لأسلحة محرمة دوليًا، تصعيد خطير يأتي في ظل الهدنة الأممية، وانقلاب مكتمل الأركان على اتفاق السويد بخصوص الوضع في مدينة ومحافظة الحديدة، وتأكيد على استغلال عناصر  الحوثي للاتفاق لترتيب وضعها عسكريا في المدينة التي كانت قاب قوسين من التحرير.

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن والمبعوثين الأممي والأمريكي وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ، وضرورة إعلان موقف واضح وخطوات رادعه إزاء التصعيد الحوثي الذي يهدد بنسف جهود التهدئة وإعادة الأوضاع لنقطة الصفر،وممارسة ضغوط حقيقة على طهران لوقف تهريب الأسلحة.

طارق صالح يبحث مع السفير الأمريكي الأوضاع السياسية والعسكرية في اليمن

وقال عضو مجلس القيادة الرئاسي باليمن، طارق صالح، إن التصعيد المتواصل من قبل مليشيا الحوثي، يضع جهود تثبيت الهدنة وإحلال السلام في اليمن، أمام طريق مسدود.
وأوضح صالح، خلال لقائه، مع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، أن التصعيد الخطير لمليشيا الحوثي، من خلال هجمات متكررة على مدينة تعز، ومعاودة الهجوم، استخفاف بالإدانات الأممية والدولية الواسعة.

وبحسب وسائل إعلامية، فإن اللقاء بحث الأوضاع السياسية والعسكرية في اليمن وما تحقق من التزامات مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية بموجب اتفاق الهدنة، وما يقابله من تنصل مليشيا الحوثي عن التزاماتها.
كما تطرق اللقاء إلى التصعيد الخطير لمليشيا الحوثي على مدينة تعز والهجمات الحوثية المتكررة على المدينة المحاصرة منذ ثمان سنوات.

وشدد طارق صالح، على أهمية مضاعفة الجهود في الضغط على مليشيا الحوثي لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق الهدنة. وفي مقدمتها فتح الطرق ورفع حصارها الغاشم على مدينة تعز وإنجاز ملف تبادل الأسرى على قاعدة الكل مقابل الكل دون قيد أو شرط.
 

وأشاد السفير الأمريكي، بالجهود المبذولة من قِبل مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، وتنفيذ التزاماتها في سياق مسار إحلال السلام.

 


كما أكد، على موقف الولايات المتحدة الأمريكية الداعم لاستقرار اليمن.
في السياق، أدان المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، هجوم الحوثيين في تعز، نظرًا لدوره في تفاقم أزمة تعز الإنسانية.
وأعتبر المبعوث الأمريكي وفق ما أوردته الخارجية الأمريكية عبر حسابها في تويتر باللغة العربية، الهجوم الحوثي على تعز تقويضا للهدنة الأممية، التي جلبت الإغاثة المنقذة للحياة لليمنيين. على حد قوله.

وحث المبعوث الأمريكي، جميع الأطراف على العمل مع الأمم المتحدة ووقف التصعيد فورا واختيار السلام.
ويأتي ذلك، بالتزامن مع تصعيد حوثي خطير شهدته أمس مدينة الحديدة الساحلية. حيث أجرت المليشيا استعراضًا ضخما لقواتها وأسلحتها في ظل سريان الهدنة، واعتبرها مراقبون رسالة حرب صريحة تبعثها مليشيا الحوثية المدعومة إيرانيا للمجتمع الدولي، وتحدي سافر لكل مساعي إحلال السلام.