رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزراء مالية مجموعة الدول السبع يؤيدون تطبيق حد أقصى لأسعار النفط الروسي

نشر
وزراء مالية الدول
وزراء مالية الدول السبع

أكد وزراء مالية مجموعة الدول السبع، اليوم الجمعة، أنهم سيؤيدون تطبيق حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وفي وقت سابق، حذر وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع، روسيا من فرض عقوبات “ذات عواقب اقتصادية هائلة”، في حال غزوها أوكرانيا.

مجموعة السبع تعلن استعدادها لفرض عقوبات على روسيا بشأن أوكرانيا

مجموعة السبع تعلن استعدادها لفرض عقوبات على روسيا بشأن أوكرانيا

وقال وزراء مالية الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان، في بيان إن “أولويتنا الآنية هي دعم الجهود الرامية إلى نزع فتيل الأزمة”، لكن مجموعة الدول الكبرى السبع التي تترأسها ألمانيا هذه السنة، توعدت بأن “أي عدوان عسكري روسي جديد ضد أوكرانيا سيقابَل برد سريع وفعال”.

وأضافوا أن “أي عدوان عسكري روسي ضد أوكرانيا سيقابل برد سريع ومنسق وقوي”، لافتين: “نحن على استعداد لفرض جماعي لعقوبات اقتصادية ومالية سيكون لها عواقب وخيمة وفورية على الاقتصاد الروسي”.

وكانت الولايات المتحدة قالت إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت وتخلق ذريعة مفاجئة لشن هجوم.

وقد حذر المستشار الألماني، أولاف شولز، الذي يتوجه إلى كييف اليوم وإلى موسكو لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء، من فرض عقوبات إذا نفذت موسكو الغزو بالفعل.

وحشدت روسيا أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، وشنت سلسلة من المناورات العسكرية في المنطقة، لكنها تقول إنه ليس لديها خطط لغزو كييف.

وتريد موسكو ضمانات من الغرب بأن الناتو لن يسمح لأوكرانيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى بالانضمام كأعضاء، وأن يوقف الحلف نشر الأسلحة في أوكرانيا ودحر قواته من أوروبا الشرقية، إلا أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يرفضان رفضًا قاطعًا هذه المطالب.

فيما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لقمة دولية لإنهاء النزاع في بلاده كما أبدى الرئيس الأوكراني، استعداده لاتخاذ قرارات “ضرورية” لإنهاء الحرب في شرق البلاد خلال قمة رباعية جديدة، وجاء ذلك خلال استقباله مستشارين من فرنسا وألمانيا وصلوا إلى العاصمة كييف لإجراء محادثات بشأن الوضع في المنطقة.

ومن جهة أخرى، قال وزراء مالية مجموعة الدول السبع: إنه يجب على روسيا الامتثال بشكل فوري لأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم على أوكرانيا.

ودعت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإلقاء خطاب أمام الكونجرس الأمريكي.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن الدبلوماسية تبقى الطريق الأفضل في مفاوضات البرنامج النووي الإيراني.