رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمن الوطني العراقي يلقي القبض على عدد من المتهمين بجريمة الابتزاز

نشر
جهاز الأمن الوطني
جهاز الأمن الوطني العراقي

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم الجمعة، القبض على عدد من المتهمين بجريمة الابتزاز في ذي قار ونينوى.

وذكر الجهاز في بيان، أن"استناداً للمعلومات الاستخبارية التي أكدت وجود شخص يُدير عمليات منظمة لابتزاز  المسؤولين والمواطنين الأبرياء في محافظة ذي قار، تم تشكيل فريق عمل خاص لتتبع هذا المتهم ومراقبة جميع تحركاته، ليتم ووفقاً للموافقات القضائية القاء القبض عليه بالجرم المشهود أثناء استلامه مبلغ (15) مليون دينار عراقي من أحد ضحاياه".

وأضاف أن" مفارز الأمن الوطني تمكنت في محافظة نينوى من القاء القبض على تسعة متهمين قاموا بإبتزاز مواطنين أبرياء للحصول على الأموال مقابل عدم نشر الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالضحايا".

وأكد انه"تمت إحالة المتهمين جميعاً للجهات القضائية المختصة لينالوا جزاءهم العادل".

ومن جانبه، أعلن الحشد الشعبي في العراق، اليوم الجمعة، عن تدمير معقل لداعش الإرهابي غرب الموصل.

وذكر بيان لموقع الحشد الشعبي، أن "مفارز المتفجرات في الحشد الشعبي دمرت مضافة يتخذها داعش الإرهابي كمعقل رئيسي له في جبال عداية غرب الموصل".

وأضاف البيان أن "قوة من قيادة عمليات نينوى بالحشد الشعبي عثرت في وقت سابق ومن خلال عملية أمنية على مضافة كان يتخذها داعش معقلاً له وتضم معدات فنية وعبوات ووثائق ومواد لوجستية.

وفي ذات السياق، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، الخميس، عن القبض على ثلاثة إرهابيين في محافظة الأنبار.

وذكرت الخلية في بيان، "بعمليات نوعية واستباقية ومعلومات دقيقة قدمتها مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع وعبر مفاصلها المتمثلة بشعبتي استخبارات الفرقتين السابعة والعاشرة وبالتعاون مع استخبارات وقوة من الفِرقتين أعلاه والتابعتين لقيادة القوات البرية، اسفرت عن إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين بكمائن نصبت لهم في سيطرة الفلاحات بجزيرة الصقلاوية بالأنبار".

وأضافت، أن "الارهابيين هم من المدرجين ضمن قاعدة البيانات لكونهم مطلوبين للقضاء وفق احكام المادة 4 إرهاب"، لافتة الى أنه "جرى تسليمهم لجهة الطلب اصوليا".

وتابعت، أن "القوة تمكنت من الوصول الى نفقين احدهما بطول 450 متراً في منطقة (T1 تي وان) والثاني بطول 500 متر في منطقة الجزيرة بالانبار تستخدم كملاذات آمنة واستراحة للمجاميع الارهابية".

وأشارت الى أن "النفقين ضبطت بداخلهما 91 حشوة دافعة، 40 صمام هاون، 22 قنبرة هاون، 17 صاروخاً مختلفة، 5 مساطر تفجير، زورقين مطاطيين، 3 براميل كبيرة للمياه، بالاضافة الى كميات كبيرة من المواد الغذائية والافرشة واواني طبخ وأدوات للحفر".

ولفتت الى أن "مفارز الجهد الهندسي المرافق للقوات قامت بعدها بتفجير والمواد والانفاق موقعياً".

وبدورها، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، اليوم الخميس، عن تنفيذ عملية أمنية غرب مدينة الموصل.

وقالت الهيئة في بيان، إن "قوة مشتركة من الجيش والحشد الشعبي نفذت عملية تفتيش غرب مدينة الموصل".

وأضاف، أن "العملية تهدف ملاحقة فلول داعش وتأمين قرى وتلال غرب الموصل"، مشيراً الى أن "العملية شارك فيها اللواءان ( 53 و33 وأقسام قيادة العمليات الساندة   الاستخبارات والاتصالات والإعلام والأمن ومديرية الطبابة والهندسة العسكرية ومكافحة المتفجرات والإعلام للحشد الشعبي والفرقة الخامسة عشر بالجيش العراقي وقيادة غرب نينوى)".