رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يويفا يعلن استخدام تقنية التسلل شبه الآلي في مجموعات دوري أبطال أوروبا

نشر
يويفا يعلن استخدام
يويفا يعلن استخدام تقنية التسلل شبه الآلي

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا"، عن إدخال تقنية التسلل شبه الآلي (SAOT) في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

ونشر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بيانًا تأكيديًا، على تطبيق تقنية التسلل شبه الآلي في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا للموسم الجديد؛ بعد أن تم تدريب الحكام بالصورة المطلوبة على ذلك الأمر.

تم استخدام تقنية التسلل شبه الآلي (SAOT) رسميًا لأول مرة، في مباراة كأس السوبر الأوروبي الأخيرة بين ريال مدريد وأينتراخت فرانكفورت في هلسنكي، وتمكن فرق حكم الفيديو المساعد (VAR) من تحديد حالات التسلل بسرعة وبدقة أكبر.

سيعمل النظام الجديد بفضل الكاميرات المتخصصة القادرة على تتبع 29 نقطة مختلفة لكل لاعب، وتم اختباره بدقة منذ عام 2020.

قال روسيتي رئيس تحكيم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: “إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فخور جدًا بإدخال النظام رسميًا في منافسات الأندية المتميزة”. 

وأضاف: “من أجل مصلحة اللعبة والتحكيم، يريد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم دائمًا استخدام أفضل التقنيات المتاحة. يبحث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم دائمًا عن حلول تكنولوجية جديدة لتحسين اللعبة ودعم عمل الحكام”.

وتابع: "نحن نؤمن إيمانًا راسخًا بهذا المشروع. ستعمل تقنية التسلل شبه الآلية على تحسين تقنية VAR، والتي قمنا بتنفيذها بنجاح على مدى السنوات الماضية في مسابقاتنا".

تقنية التسلل شبه الآلي قيد التنفيذ

وأكد روسيتي أن نظام حكم الفيديو المساعد، الذي تم تقديمه لمساعدة الحكام في عملية صنع القرار، سيستمر في إثبات قيمته هذا الموسم. 

وأوضح: “من الواضح أن تقنية حكم الفيديو المساعد لم تعد مجرد مشروع، إنها الآن جزء مهم وراسخ من كرة القدم. في حين أن الحكام لا يزالون يمثلون الأولوية الواضحة، فإن النظام موجود لتقديم مساعدة حاسمة لحكام المباراة في اتخاذ القرارات”.

وفي سياق متصل، يستعد فريق ليفربول المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح قائد منتخب مصر الوطني، من أجل خوض مواجهات حاسمة في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وكانت أسفرت القرعة عن وقوع فريق ليفربول مع فريق أياكس أمستردام الهولندي ونابولي الإيطالي ورينجرز الأسكتلندي.