رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمن التونسي يحبط 24 عملية هجرة غير شرعية

نشر
الأمصار

أحبطت وحدات من الأمن التونسي 24 عملية هجرة غير شرعية باتجاه الأراضي الأوروبية، بعدد من المحافظات في البلاد.
وأضاف المتحدث الرسمي باسم الحرس التونسي في بيان يوم الخميس ، أنه تم إيقاف 362 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة، كانوا على متن العديد من المراكب البحرية وهم يستعدون لاجتياز الحدود البحرية التونسية خلسة باتجاه الأراضي الأوروبية.
وأشارت المصادر نفسها إلى مصادرة 19 مركبًا بحريًا و16 محركًا، ومبالغ مالية من العملة الأجنبية والتونسية.

تونس: ضبط ذخيرة وأسلحة حربية جنوب البلاد

وتمكنت القوات الأمنية التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب، فجر الخميس، من ضبط كميات كبيرة من الذخيرة والأسلحة الحربية بمدينة بنقردان على الحدود مع ليبيا، بحسب ما أفاد به المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي.

وأوضح الجبابلي أنه تمّ في عملية استباقية نفذت في الساعات الأولى حجز هذه الأسلحة التي تتمثل في 11 بندقية نوع كلاشنكوف و14 مخزن ذخيرة، و4400 رصاصة عيار 7,62.

وبين أن التحقيقات أظهرت ارتباط شخصين بعمليات تهريب أسلحة لفائدة تنظيمات إرهابية.

يذكر أن مدينة بنقردان الواقعة بأقصى الجنوب الشرقي على الحدود مع ليبيا قد شهدت في آذار 2016، عملية إرهابية كبيرة أدت إلى مقتل 19 شخصا بين مدنيين وعسكريين، وأكثر من 50 إرهابيا.

وأكدت تونس عودة إجراءات إسناد التأشيرة لمواطنيها إلى طبيعتها.

جاء ذلك، خلال إجراء وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، مكالمة هاتفية، مع نظيره الفرنسي جيرالد دارمانان، استعرض خلالها الطرفان وضع التعاون القائم بين الوزارتين، ولا سيما في مجال الهجرة وحركة التنقل بين البلديْن.

وقالت وزارة الداخلية التونسية، في بيان، إن وزير الداخلية الفرنسي أكد لنظيره التونسي قرار بلاده الرجوع بصفة فورية إلى النسق العادي المتعلق بإجراءات إسناد التأشيرة لفائدة المواطنين التونسيين.

واتفق الوزيران على القيام بتقييم مشترك لمستوى التعاون القائم بين الجانبيْن في مُجمل المسائل ذات الاهتمام المشترك، بحسب البيان الذي أشار إلى أن هذه المكالمة تأتي في إطار متابعة نتائج الزيارة التي أدتها رئيسة الحكومة نجلاء بودن إلى فرنسا من 29 إلى 31 أغسطس/آب الحالي.