رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن سلمان يعزي في وفاة الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي

نشر
الأمصار

بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، برقية عزاء ومواساة، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وفاة الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي ميخائيل سيرجييفيتش جورباتشوف، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وقال ولي العهد:" تلقيت نبأ وفاة الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي ميخائيل سيرغييفيتش غورباتشوف، وأعرب لفخامتكم ولأسرة الفقيد عن بالغ التعازي، وصادق المواساة، متمنيًا لكم دوام الصحة والسلامة، وألا تروا أي سوء".

وعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على وفاة ميخائيل جورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفيتي السابق، واصفا إياه بأنه "قائد نادر".

وقال بايدن في بيان إن جورباتشوف "بصفته زعيماً لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية عمل مع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان للحد من الترسانتين النوويتين لبلدينا، ممّا أراح الناس في جميع أنحاء العالم الذين كانوا يصلّون من أجل إنهاء سباق التسلح النووي".
وأضاف أن الراحل و"بعد عقود من القمع السياسي الوحشي، اعتمد إصلاحات ديموقراطية" خلال قيادته الاتّحاد السوفياتي، معتبراً أن هذه "كانت تصرّفات قائد نادر - قائد لديه من الخيال ما يكفي ليرى أنّ مستقبلاً مختلفاً ممكن، ومن الشجاعة ما يكفي للمخاطرة بحياته المهنية كلّها لتحقيق ذلك".

وأضاف أن "النتيجة كانت عالماً أكثر أماناً وأكثر حرية لملايين الأشخاص".

من جهتها، قالت "مؤسسة ريغان" في تغريدة إنها "حزينة لرحيل رجل كان في يوم من الأيام خصماً سياسياً لرونالد ريغان وانتهى به الأمر ليصبح صديقاً له".

وفاة آخر زعيم للاتحاد السوفياتي

وتوفي آخر زعيم للاتحاد السوفياتي عن 91 عاماً مساء الثلاثاء في روسيا، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن المستشفى.

وقال "المستشفى المركزي العيادي" التابع للرئاسة الروسية في بيان أوردته وكالات "إنترفاكس" و"تاس" و"ريا نوفوستي" إنّه "مساء الثلاثاء وبعد صراع طويل مع مرض خطير، توفي ميخائيل سيرغييفيتش جورباتشوف".

وجورباتشوف الذي وصل إلى السلطة في 1985، أطلق سلسلة إصلاحات سياسية واقتصادية هدفت إلى تحديث الاتحاد السوفياتي الذي كان يعاني من أزمات حادّة.

وكان جورباتشوف من أنصار التقارب مع الغرب وفاز في 1990 بجائزة نوبل للسلام لتفاوضه مع ريغان على اتفاقية تاريخية للحدّ من الأسلحة النووية، كما اعتُبر قراره بمنع الجيش السوفيتي من التدخّل للحؤول دون سقوط جدار برلين قبل عام من ذلك عاملاً أساسياً في الحفاظ على السلام.