رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأميركي يدعو لوقف العمليات العسكرية بإثيوبيا

نشر
الأمصار

دعت الخارجية الأمريكية إلى الوقف الفوري للعمليات العسكرية في إثيوبيا ومضاعفة الجهود لإنهاء النزاع هناك بشكل دائم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تغريدة عبر تويتر: "ما زلنا نشعر بقلق عميق إزاء استئناف القتال والأرواح التي تعرضها للخطر".
وليل الثلاثاء-الأربعاء، استهدفت غارة جوية مدينة ميقلي، عاصمة إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا، بحسب مسؤول بجبهة "تحرير تيغراي".

وبعد هدنة استمرت خمسة أشهر، تجدّدت المعارك في 24 أغسطس بين الجيش الفدرالي، ومتمردي تيغراي مع تبادل الطرفين الاتهامات بإشعال المواجهات.

وكان المتمردون أعلنوا الثلاثاء أنّهم لا يزالون منفتحين على إجراء مفاوضات مع الحكومة الفدرالية، لكنّهم في الوقت نفسه عازمون على مواصلة التقدم في شمال إثيوبيا ما دامت التعزيزات العسكرية الحكومية تشكّل "تهديداً" لمنطقتهم.

وأفادت مصادر دبلوماسية وإنسانية وشهود عيان أنّ المتمرّدين تقدّموا في الأيام الأخيرة نحو خمسين كلم جنوب حدود تيغراي، داخل منطقة أمهرة المجاورة، وكذلك جنوب شرق منطقة عفر.

وبعد هزيمتهم أمام الجيش الفدرالي في نوفمبر 2020، استعاد متمردو تيغراي منتصف 2021 السيطرة على غالبية المنطقة إثر هجوم مضادّ جعلهم يقتربون من العاصمة أديس أبابا.

غارة على عاصمة إقليم تيغراي في إثيوبيا

واستهدفت غارة جوية مدينة ميقلي، عاصمة إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا، بحسب مسؤول بجبهة "تحرير تيغراي".

وفي تغريدة على "تويتر" قال غيتاتشو رضا، المتحدّث باسم السلطة لجبهة تحرير تيغراي، إنّ "غارة ليلية بطائرة بدون طيار استهدفت ميقلي".
وأكّد الطبيب كيبروم غبريسيلاسي، رئيس المستشفى الرئيسي في ميقلي، في تغريدة على تويتر أنّ "غارة بطائرة بدون طيار أدّت إلى سقوط ضحايا نقلوا إلى المستشفى"، من دون أن يحدّد عددهم.

وتعذّر في الحال الاتصال بمكتب الإعلام التابع للحكومة الإثيوبية للحصول منه على تعليق على هذه الأنباء.

وبعد هدنة استمرّت خمسة أشهر، تجدّدت المعارك في 24 آب/أغسطس بين الجيش الفدرالي، ومتمردي تيغراي مع تبادل الطرفين الاتهامات بإشعال المواجهات.

إثيوبيا.. قصف جوي يستهدف عاصمة تيجراي

وقصف الطيران الإثيوبي، ميكيلي، عاصمة تيجراي، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن سلطات الإقليم الواقع في شمال إثيوبيا وعاملين في المجال الإنساني.

وقال الناطق باسم متمردي تيجراي، كينديا غيبريهيوت إن "طائرة ألقت قنابل على منطقة سكنية وروضة أطفال في ميكيلي، مما أدى إلى قتل وجرح مدنيون.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، إن حكومة إثيوبيا بذلت قصارى جهدها للتوصل إلى حل سلمي للأزمة في الشمال، مشيرة إلى أعمال القتال الجارية بين الجيش الفيدرالي وقوات جبهة تحرير تيجراي.