رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأمن ينهي اشتباكات مسلحة بالبصرة

نشر
الأمصار

وقعت اشتباكات مسلحة، اليوم الخميس، في محافظة البصرة، قبل أن تفرض قوات الأمن العراقية سيطرتها على الأوضاع.

وبحسب "السومرية نيوز" فإن اشتباكات مسلحة اندلعت بين سرايا السلام التابعة للصدريين وأفراد تابعين للنائب عدي العوادي قرب منزله في محافظة البصرة.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، طالب أنصاره، بالانسحاب من المنطقة الخضراء، في غضون 60 دقيقة، في بيان أعاد الهدوء للشارع العراقي بعد يومين من الاحتجاجات والاشتباكات أوقعت عشرات القتلى والجرحى.

كما أشاد الرئيس الأمريكي" بأداء القوات الأمنية العراقية، فيما قدم تعازيه لأسر شهداء العراق"، داعيًا جميع القادة العراقيين إلى "الانخراط في حوار وطني؛ لوضع خارطة طريق من أجل الخروج من الانسداد الحالي بما يتوافق مع دستور العراق وقوانينه".

وبحسب البيان، فإن بايدن ثمن "جهود الكاظمي لتهدئة التوترات في المنطقة من خلال الحوار والدبلوماسية"، معرباً عن "دعمه الكامل لهذه الجهود".

العراق.. الحشد الشعبي يعلن إقامة عزاء علي شهداء الاشتباكات المسلحة


وأعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، إقامة مجلس عزاء على الضحايا الذين سقطوا خلال الاشتباكات المسلحة التي شهدتها المنطقة الخضراء، مع أنصار التيار الصدري.

وقال الحشد في بيان، "ونحن على أعتاب مسير أربعينية الإمام الحسين وأهل بيته الأطهار (ع ) الذين هم الضمانة الأساس للحشد الشعبي ولكل مواقف البطولة والوفاء والتضحية ومدرسة الإسلام ومنهج القرآن والعترة الطاهرة عليهم السلام، نقف معزين بقلوب يملؤها الأسى على كوكبة من أتباع أبي عبد الله الحسين عليه السلام سقطوا في الأحداث الأخيرة وأنهى أحداثها وعي القيادة الصدرية وباقي القيادات العراقية، ونعاهد جميع أبناء شعبنا العراقي".

وأضاف "أننا باقون على نهج التضحية وخدمة المشروع الذي تأسس من أجله الحشد وعازمون على إفشال كل مخطط خارجي ترعاه قنوات الفتنة ومرتزقتها ونؤكد على استمرارنا في خدمة نجاح زيارة الأربعين المقدسة".

 

وأضاف "وفي هذه المناسبة الأليمة تقيم هيئة الحشد الشعبي مجلس عزاء على أرواح جميع الشهداء الذين سقطوا في الأحداث الأخيرة وذلك في جامع الخضيري يوم الجمعة المقبل من الساعة الرابعة إلى الساعة السابعة مساءً".

وتصاعدت التوترات بشكل حاد أمس الأول الاثنين، عندما اقتحم موالون للصدر القصر الحكومي داخل المنطقة الخضراء المحصنة بعد إعلان زعيمهم "اعتزال" السياسة.