رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تشيد بجهود المنفي لتحقيق الاستقرار في ليبيا

نشر
الأمصار

أشادت الولايات المتحدة، بجهود رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، لتحقيق الاستقرار في البلاد.
وناقش المنفي وباربرا ليف، خلال المباحثات التي شارك فيها السفير الأيريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، عبر "تقنية الفيديو"، مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا.

وقال المكتب الإعلامي بالرئاسي الليبي ‘إن "باربرا ليف ثمنت جهود المنفي لتحقيق الاستقرار في البلاد خاصة بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة وقطعه لزيارته إلى تونس إثر اندلاع الاشتباكات الأخيرة في طرابلس".

وقالت السفارة الأمريكية لدي ليبيا عبر صفحتها الرسمية على "تويتر"، إن: "تحدثت مساعدة وزير الخارجية باربرا ليف اليوم مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي المنفي".

وبحسب السفارة الأمريكية، "استنكرا أعمال العنف الأخيرة في طرابلس واتفقا على ضرورة أن يجري حوار سلمي باتجاه التوافق على قاعدة دستورية للانتخابات لمنع المزيد من عدم الاستقرار والصراع في ليبيا".

وأشارت مساعدة وزير الخارجية، بحسب سفارة بلادها، إلى أن "أعمال العنف الأخيرة قد عطلت جهود الولايات المتحدة لإعادة تأسيس وجود دبلوماسي في ليبيا".

وقالت "كلما استقر الوضع مبكرًا كلما كان بإمكاننا استئناف عمليات سفارتنا في أقرب وقت".

كما التقى المنفي بمدينة طرابلس، وفدًا من بلدية ربيانة ضم ممثلين عن مجلسها البلدي والحكماء والأعيان والمجتمع المدني.

وأكد وفد ربيانة “التبو” دعمهم الكامل لرئيس المجلس الرئاسي، ومواقفه الشجاعة لفرض هيبة الدولة وسيادتها، ومساعيه كقائد أعلى للجيش، لتحقيق السلام في كل أنحاء البلاد.

وقبل ذلك التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ونائب المجلس عبدالله اللافي، بصفتيهما القائد الأعلى للجيش الليبي، ظهر الإثنين، رئيس حكومة الوحدة الوطنية، وزير الدفاع عبدالحميد الدبيبة، ورئيس الأركان العامة التابع لحكومة الوحدة الوطنية فريق أول ركن محمد الحداد، ورؤساء الأركان النوعية، حسب بيان صادر عن المجلس.

وتشهد العاصمة الليبية طرابلس تحشيدات مسلحة من قبل مجموعات تابعة للحكومتين المتنافستين على السلطة في ظل أزمة سياسية جراء رفض رئيس حكومة عبد الحميد الدبيبة تسليم السلطة لحكومة فتحي باشاغا المكلفة من مجلس النواب مطلع مارس/آذار الماضي.

ولاحتواء تلك الأزمات أطلقت الأمم المتحدة مبادرة تتمثل في تشكيل لجنة عقدت 3 جولات من المباحثات في القاهرة لإخراج قاعدة دستورية تقود البلاد لانتخابات قريبة.

ليبيا.. الدبيبة يعزز حماية مقرات الحكومة مع عزم باشاغا دخول طرابلس

ورفع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايته، عبدالحميد الدبيبة، من درجات الحماية في محيط المقرات الحكومية، مع عزم منافسه فتحي باشاغا التوجه للعاصمة طرابلس لاستلام السلطة.

وفي السياق ذاته، بحث الدبيبة مع وزير الداخلية المكلف بدرالدين التومي "تأمين العاصمة طرابلس وفرض الاستقرار"، كما ناقش معه "مختلف الاستعدادات الأمنية لصدّ أيّ أعمال إجرامية".