رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الصحة الموريتانية تسجل إصابتين بالحمى النزفية وتوصي بالحذر

نشر
 وزارة الصحة في موريتانيا
وزارة الصحة في موريتانيا

أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا، اليوم الأربعاء، تسجيل إصابتين بحمى الوادي المتصدع، وحمى القرم-الكونغو، في ولايتي الحوض الغربي ولبراكنة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن القطاعات الوزارية «جاهزة وقد اتخذت الإجراءات اللازمة لمواجهة أي تطور محتمل للوضع».

وأضافت أنه في مثل هذه الوضعية «يطلب من السكان في المناطق المعرضة للخطر، حيث انتشار الكثيف للبعوض، الالتزام بالإجراءات الصحية اللازمة».

وحذرت من ملامسة الدم والسوائل البيولوجية للحيوانات، وضرورة فصل الحيوانات عن المساكن، والنوم تحت ناموسية مشبعة.

ومن ضمن الوصايات التي نشرتها الوزارة؛ غسل اليدين بانتظام بالصابون قبل وبعد ملامسة الحيوانات أو منتجاتها، وطهي اللحم جيدا وتسخين الحليب قبل الاستهلاك.

ودعت إلى ارتداء معدات الحماية الفردية (القفازات والأقنعة والنظارات الواقية) في المسالخ وأثناء الاتصال المباشر بالحيوان.

وطالبت المواطنين بالاتصال الفوري، بأقرب منشأة صحية في حالة الحمى أو النزيف، وإبلاغ المصالح البيطرية بأي حالة إجهاض في المواشي، بالإضافة إلى حرق ودفن الحيوانات النافقة.

ودعت المنمين إلى الحد من حركة القطعان، والإبلاغ عن ظهور أي مرض والتعاون مع مصالح البيطرة من أجل التنفيذ السليم للإجراءات المتخذة و الوقاية من الأمراض المذكورة.

وأوفدت وزارة الصحة الموريتاني ثلاث فرق إلى الولايات الداخلية، من أجل التقصي والمراقبة، ودعم مكافحة الأمراض المنتشرة في الخريف خصوصا الحميات النزيفية.

وسجلت موريتانيا الأسبوع الماضي حالات إصابة بحمى الوادي المتصدع، لدى قطعان من الإبل في بلدة بودركة التابعة لمقاطعة العيون عاصمة ولاية الحوض الغربي.

 

 

 

أخبار أخرى..

الحكومة الموريتانية تبرر إلغاء صفقة بناء ملحقات جسر «روصو»

قالت الحكومة الموريتانية، إن إلغاء الصفقة المتعلقة ببناء ملحقات جسر روصو، جنوبي موريتانيا، التي سبق أن تم منحها لشركة « TENDEL » كان بسبب عدم التزامها بالشروط الواردة في دفتر الالتزامات.

وتتعلق الصفقة، وفق مانشرت وزارة التجهيز والنقل، اليوم الأربعاء، على صفحتها على فيسبوك، ببناء سوق للمدينة، ومركز اجتماعي، ومحطة نقل.

وأشارت إلى أن الحكومة، ستعلن في وقت قريب « مناقصة جديدة لاختيار شركة جديدة لإنجاز هذه الأعمال الملحقة  بالجسر».

ونفت الوزارة معلومات قالت إنها “متداولة” بخصوص إلغاء صفقة جسر روصو، مضيفة أن « الأشغال تجري على قدم وساق في المنشأة ،وبوتيرة متسارعة وطبيعية » على حد قولها.

ودعت الوزارة وسائل الإعلام إلى « تحري الدقة والمهنية في التعاطي مع الأحداث والوقائع » مؤكدة أنها « ستزود الرأي العام بالمعلومات الصحيحة في مجال تدخلها ».

وكان ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، قد تداولوا معلومات تفيد بأن الحكومة ألغت صفقة جسر روصو مع الشركة المتعاقدة معها.

وكانت الحكومة الموريتانية والسنغالية وقعتا، شهر مارس عام 2021 مع شركة “بولي هانكدا” الصينية على عقد مشروع تشييد جسر روصو.

وتبلغ كلفة مشروع الجسر 87.63 مليون يورو، ممولة من طرف البنك الإفريقي للتنمية، والاتحاد الأوروبي، والصندوق الأوروبي للاستثمار.

ومن المتوقع أن تستمر الأشغال في جسر روصو لمدة 30 شهرا، ومن المنتظر أن يسلم منتصف عام 2024.

ويمتد جسر روصو بين موريتانيا والسنغال، عابرا نهر السنغال الذي يفصل البلدين، وذلك على مسافة 1,4 كيلومتر، هي طول الجسر، فيما يصل عرضه إلى 55  مترًا.