رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق فعاليات الدورة الـ3 لمهرجان السينما المتوسطية "منارات" في تونس

نشر
مهرجان السينما المتوسطية
مهرجان السينما المتوسطية "منارات"

انطلقت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان السينما المتوسطية "منارات" بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء" بسيدي بوسعيد في تونس، بعد احتجابه لسنتين متتاليتين؛ بسبب جائحة "كورونا". 

ويتضمن برنامج "منارات"، في دورته الثالثة، التي تتواصل فعالياتها على مدى أربعة أيام بمشاركة 80 ضيفًا من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، عرض حوالي 30 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا من عشر دول.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية الدكتورة حياة قطاط، في كلمتها الافتتاحية للمهرجان، حرص الوزارة على تنظيم هذه الدورة؛ لتكون جسرًا ولبنة تؤسس لدورات قادمة تحمل طرحًا مختلفًا لرؤية متجددة حول دعم مكانة تونس في محيطها الإقليمي والدولي، وتعمل على مزيد من الارتقاء بمكانة السينمائيين التونسيين وتثمين كفاءاتهم في مختلف قطاعات الصناعات السينمائية.

وأكدت قطاط، عزم وزارتها على دعم المبدعين التونسيين وإعطائهم الأولوية في الاستفادة من الاستثمارات العمومية؛ بهدف النهوض بالصناعة السينمائية في تونس وإيجاد مسالك جديدة لتطويرها.

واستهلت فعاليات الحفل بتكريم مجموعة من السينمائيين الذين تركوا بصمتهم على مدى عقود في هذا المجال وهم: فقيد السينما التونسية الراحل هشام رستم، والمنتج حسن دلدول، والمخرجة سلمى بكار، قبل أن يتم عرض الفيلم الفرنسي "وجهه"، وفيلم "قدحة" للمخرج التونسي أنيس الأسود.

كما تخلل برنامج افتتاح مهرجان "منارات" في دورته الثالثة مجموعة من الفقرات الغنائية المقتبسة من الأعمال السينمائية التونسية والعربية والأجنبية.

 

أخبار أخرى…

8 ملايين دولار في 4 أيام.. إيرادات فيلم The Invitation

حقق فيلم الرعب والإثارة الجديد The Invitation إيرادات وصلت إلى 8 ملايين و405 ألف دولار بشباك التذاكر العالمي، منذ طرحه يوم 26 أغسطس الجاري، الفيلم من إنتاج شركة سوني.

وأنقسمت إيرادات فيلم The Invitation بين 6 ملايين و805 ألف دولار بدور العرض الأمريكية التي وصلت عددها إلى 31174 دار عرض، ومليونا و600 ألف دولار بدور العرض بعدد من البلدان حول العالم، ومن المقرر أن يطرح العمل الجديد بـ عدد أكبر من البلدان خلال الفترة المقبلة.

تدور أحداث الفيلم عن امرأة شابة تدعى إيفى قد تلقت دعوة لحضور زفاف أحد أقاربها بمنزل فخم، وبعد ذهابها إلى هناك تكتشف حقيقة دموية مفزعة حول تاريخ عائلتها، كما تكتشف وجود مؤامرة ضدها.

 

 فيلم The Invitation من ﺇﺧﺮاﺝ جيسيكا إم. تومبسون، وﺗﺄﻟﻴﻒ جيسيكا إم. تومبسون، وبلير بتلر، والعمل السينمائى من بطولة ناتلى إيمانويل، وتوماس دورتى، وستيفانى كورنيليسن، وهيو سكينر، وشون بيرتوى، وآلانا بودين.

 

أخبار أخرى…

فيلم الرعب Where the Crawdads Sing يتخطى إيرادات 100 مليون دولار

تخطت إيرادات فيلم الدراما والإثارة Where the Crawdads Sing الـ 100 مليون دولار عالميًا، حيث وصلت إيرادات العمل الجديد 106 ملايين و563 ألف دولار حول العالم ، منذ طرح العمل منذ يوم 15 يوليو الماضى، ومن المقرر أن يصل الفيلم الجديد إلى عدد كبير من دور العرض خلال الفترة المقبلة، العمل من إنتاج شركة سونى.