رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا توقف إمدادات الغاز عن أوروبا.. انخفاض التدفقات إلى الصفر

نشر
الأمصار

أوقفت روسيا إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا، الأربعاء، ما يزيد حدة المعارك الاقتصادية بين موسكو وبروكسل.

وأظهرت البيانات الواردة من نقاط الدخول التي تربط "نورد ستريم 1" بشبكة الغاز الألمانية انخفاض التدفقات إلى الصفر عبر خط الأنابيب إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وذلك بسبب أعمال صيانة من المقرر أن تستمر حتى الساعات الأولى من صباح السبت المقبل.
وفي وقت سابق، أعلنت مجموعة غازبروم الروسية، أنها ستعلق بالكامل شحناتها من الغاز لمجموعة "إنجي" الفرنسية اعتبارا من الخميس.

ووفق عملاق الطاقة الروسية، المجموعة الفرنسية لم تسدد كامل ثمن شحنات الغاز التي تسلمتها في يوليو.

وقالت المجموعة الروسية في بيان نشرته مساء الثلاثاء على حسابها على تليجرام إن "غازبروم إكسبورت أبلغت انجي بتعليق كامل شحناتها من الغاز اعتبارا من أول سبتمبر/ ايلول 2022 إلى أن تتلقى كامل المبالغ المالية المستحقة مقابل الشحنات"

و"إنجي" مرفق للكهرباء في فرنسا، يقوم بتوليد الكهرباء من خلال استخدام الغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية والقوى المائية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية للأرض، ومصادر الطاقة الشمسية، وتقوم بأنشطة التجارة والبيع الخاصة بهذه الطاقة.

روسيا تبحث فرصًا جديدة للاستثمار في النفط والغاز بالجزائر 

وتبحث روسيا عن فرص جديدة للاستثمار في الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في الجزائر حليفتها في إفريقيا.

وقالت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية إن الوزير محمد عرقاب، استقبل سفير روسيا الجديد في الجزائر، فاريان شوفايف، واستعرض معه علاقات التعاون والشراكة بين البلدين واصفة إياها ب" الممتازة".

وأوضحت الوزارة أن عرقاب وشوفايف، بحثا فرص الأعمال والآفاق المستقبلية للاستثمار في الجزائر، لا سيما المحروقات ( المنبع والمصب النفطي والغازي)، ونقل الكهرباء، والكهرباء النووية والتصنيع المحلي لقطع الغيار والتكوين(التأهيل).

 

الرئيس الجزائري يبحث مع رئيس غينيا التعاون بين البلدين

 

الأمصار

 

وبحث الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مع رئيس غينيا بيساو عمرو سيسوكو إمبالو، الذي يزور الجزائر حاليا، العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لاسيما دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما ناقش الرئيسان، خلال اللقاء، عددا من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان رئيس جمهورية غينيا بيساو قد وصل يوم أمس /الإثنين/، إلى الجزائر في زيارة رسمية.