رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

29 طيرا مسموح صيدها بالسعودية وحظر القمري الأوروبي

نشر
الأمصار

حدد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالسعودية، 29 نوعا من الطيور يسمح بصيدها خلال موسمي الصيد في الخريف والشتاء هذا العام.

وأوضح المركز، عبر صفحته على موقع "تويتر"، أنه تم إدراج تلك الأنواع في القائمة المسموح صيدها، لأنها تشكل غالبية الأنواع المفضلة للصيد إقليميا ودوليا.
وقال المركز إن الفترة الأولى في جميع المناطق المسموح فيها الصيد في موسم الخريف، تبدأ بعد غد الخميس أول سبتمبر حتى 30 نوفمبر المقبل.

وحدد المركز 23 نوعا من الطيور لصيدها باستخدام البنادق الهوائية، وهي: النقشارة، أبوقلنسوة، النقشارة الصفصاف، السمنة المغردة، الحميراء الشائعة، العندليب الأوروبي، الهزار الأزرق الزور، تميرة الشجر، يمام النخيل، اليمام المطوق، صفارية أوراسية، العندليب، الحمام الجبلي، الحجل الرملي، اليمام المطوق الأفريقي، السمان، الحنائي الأزور، سمنة الصخور الزرقاء، القطا كستنائي البطن، القطا المخطط، القطا النبطاء، الحجل، والقطا المرقط.

كما تضمنت الأنواع المسموح صيدها خلال موسم الخريف، ولكن بالصقور فقط؛ طائري الكروان العسلي والصخري.

وأشار المركز إلى أن الفترة الثانية في فصل الشتاء، تبدأ أول ديسمبر المقبل وتستمر حتى 31 يناير 2023، وفيه يسمح بصيد طيور القبرة السماوية الأوراسية، والدرسة القمحية، والحميراء السوداء، وتميرة الماء.

وأوضح المركز أنه لم يسمح بصيد طائر القمري الأوروبي "القميري" لأنه مهدد بالانقراض عالميًا، بعد تناقص أعداده بشكل حرج بسبب الصيد الجائر، خصوصًا في مناطق التكاثر في أوروبا، ولذلك ُمنع صيده في كل دول التكاثر والعبور.