رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"طيران الإمارات" تعلق رحلاتها إلى العراق وسط ما تشهده البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت شركة "طيران الإمارات"، تعليق رحلاتها إلى بغداد والبصرة حتى إشعار  آخر.

وقال متحدث رسمي باسم "طيران الإمارات" التابعة لحكومة دبي الاثنين، في بيان له: "تعليق رحلات طيران الإمارات إلى بغداد والبصرة حتى إشعار  آخر".

وقتل 13 شخصاً على الأقل وأصيب 350 آخرون، الإثنين، خلال أعمال العنف التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد، وذلك بحسب ما ذكرت مصادر طبية لوكالة "فرانس برس".

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة لوزارة الدفاع العراقية، فرض حظر شامل على التجوال في العاصمة بغداد، وذلك بعد إعلان زعيم التيار الصدري الشيعي مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي نهائياً، وخروج أنصاره في تظاهرات.

وقالت القيادة في بيان: إنه "تقرر فرض حظر التجول الشامل في العاصمة بغداد، ويشمل المركبات والمواطنين".

ويشهد العراق أزمة سياسية، حيث يتظاهر أنصار التيار الصدري بشكل متواصل رفضاً لترشيح تحالف "الإطار التنسيقي" الشيعي لمحمد شياع السوداني لمنصب رئيس الوزراء، وللمطالبة بحل البرلمان.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية الشيعية في العراق دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر الماضي.

 

أخبار ذات صلة..

الكويت ترفع مستوى الإجراءات الأمنية عند الحدود مع العراق

كشفت مصادر أمنية في الكويت، الاثنين، عن زيادة الإجراءات الاحترازية في منفذ العبدلي في ظل تطور الأحداث الجارية في العراق، وقرار السلطات العراقية إغلاق منفذ سفوان والسماح بالدخول والخروج للحالات الطارئة فقط.

وقالت المصادر لصحيفة "الراي" الكويتية إن "تعليمات صدرت من نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد ووكيل الوزارة الفريق أنور البرجس بضرورة أخذ الحيطة والحذر في ظل الأوضاع الحالية في العراق".

وأضافت المصادر أن التعليمات تشمل "السماح فقط بدخول الكويتيين القادمين من العراق، والعراقيين المقيمين في الكويت الذين لديهم إقامات وشارفت على الانتهاء بالإضافة إلى السماح بدخول وخروج أعضاء السلك الدبلوماسي فقط".

وكانت قد حثت سفارة الكويت في العراق، رعاياها على مغادرة البلاد، اليوم الاثنين، وذلك بسبب الأوضاع الحالية التي يشهدها العراق.

ودعت السفارة الكويتية في بيان مواطنيها الراغبين في السفر إلى العراق لتأجيل زياراتهم، نظرا للأوضاع التي يشهدها حاليا.

أخبار ذات صلة..

البحرين تدعو مواطنيها في العراق إلى توخي الحذر والابتعاد عن مناطق التظاهرات

دعت سفارة مملكة البحرين في بغداد، في بيان لها مساء الاثنين، كل المواطنين المتواجدين بجمهورية العراق، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات، منوهة بضرورة اتباع تعليمات السلطات المحلية.

وفي سياق أخر، الجامعة العربية، اليوم الإثنين، الأطراف العراقية إلى تغليب المصالح الوطنية.

 

 

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيان، إن "الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط يتابع بمزيد من القلق التطورات المتلاحقة والخطيرة على الساحة العراقية، وأنه يدعو جميع الأطراف العراقية الى تغليب المصلحة الوطنية علي أية اعتبارات اخري لتجاوز الوضع الراهن الذي يمثل خطورة علي استقرار البلاد".

وحذر الأمين العام وفقاً للبيان من انزلاق الوضع في العراق إلى مزيد من العنف والفوضى واراقة الدماء"، مشددا على "ضرورة ضبط النفس وتوجيه جموع المتظاهرين من مختلف المجموعات بالابتعاد عن كافة المظاهر المسلحة وتفادي اراقة الدماء".

وأشار إلى أن "الجامعة العربية تتابع كافة الاجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية في سبيل الحفاظ على السلم الأهلي وصيانة الأمن والاستقرار في البلاد".