رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا: الدمار فى باكستان جراء الفيضانات يدمي القلب

نشر
الأمصار

وجه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون رسالة دعم إلى باكستان، التي تشهد فيضانات عارمة أدت إلى مقتل أكثر من ألف شخص.

 

وقال جونسون - حسبما ذكرت قناة (سكاي نيوز) البريطانية إن رؤية الدمار المستمر الذي تسببت فيه الفيضانات في باكستان أمر يدمي القلب، مضيفا: مشاعري مع الضحايا وأولئك الذين يساعدون في جهود الإغاثة البطولية.

 

اقرأ أيضًا..

مساعدات الدول لمتضرري فيضانات باكستان..أمريكا تقدم لقاحات وقطر والإمارات مواد غذائية


بعد مناشدة باكستان دول العالم لتقديم الدعم والمساعدة جراء الفيضانات تقدمت أكثر من دولة عربية وأجنبية بالأمدادات لها.

وكان قد تضرر ملايين الأشخاص من الفيضانات في باكستان، وقتل المئات، وأعلنت الحكومة الباكستانية حالة طوارئ وطنية.

 

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث، إن أكثر من 900 شخص لقوا مصرعهم منذ يونيو/ حزيران بينهم 34 في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

كما تسببت الفيضانات في باكستان بإتلاف أكثر من 80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية وتدمير أكثر من 3400 كلم من الطرقات وجرف 149 جسرًا.

وتقول السلطات إن فيضانات هذا العام يمكن مقارنتها بفيضانات عام 2010 التي كانت الأسوأ على الإطلاق، حين قتل أكثر من ألفي شخص وحاصرت المياه نحو خُمس سكان البلاد.

تقديم المساعدات

الولايات المتحدة

تبرعت الولايات المتحدة الأمريكية بدفعة أخرى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" إلى باكستان، بلغ عددها 9 ملايين جرعة لقاح للأطفال والبالغين.

وأعربت السفارة الأمريكية في إسلام آباد، في بيان صحفي نقلته صحيفة "دوون" الباكستانية على موقعها الإلكتروني السبت، عن تقديرها للتعاون الصحي الثنائي القوي بين البلدين، والممتد خلال 75 عامًا من العلاقات الثنائية.

 

وجاء في البيان: "إن اللقاحات والإمدادات والتدريب الذي قدمناه لباكستان، إلى جانب خبرة وتفاني المتخصصين في الرعاية الصحية في باكستان، سيسمح لبلدينا بمواصلة العمل معًا لمكافحة كوفيد-19 وحماية صحة وسلامة الشعب الباكستاني".

وأشار إلى أنه تم التخطيط لتمويل إضافي قدره 20 مليون دولار لدعم جهود التطعيم الجارية في باكستان، مضيفا أن "الولايات المتحدة قدمت لباكستان، منذ بداية تفشي الوباء، ما يقرب من 70.4 مليون دولار من الدعم المباشر و 13.8 مليون دولار من الدعم العيني، وبشكل منفصل، تبرعت الولايات المتحدة مؤخرًا بأربعة مختبرات معملية متنقلة بقيمة 4.6 مليون دولار للمعهد الوطني للصحة في إسلام أباد، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".

وأكد البيان أن هذه المعامل ستعزز قدرة باكستان على تشخيص "كوفيد-19" والأمراض المعدية الأخرى، خاصة في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات".

قطر

وأعلنت قطر، عن إطلاقها لحملة إغاثية تحت شعار “بردًا وسلاما باكستان” بهدف تقديم المساعدات للمتضررين من الفيضانات والسيول في البلاد.

وأفادت قطر الخيرية، في بيان، بأنها تستهدف عبر مكتبها بباكستان الوصول إلى نصف مليون شخص متضرر من الفيضانات في ست مناطق بأربعة أقاليم باكستانية، وقالت إن الحملة تستهدف في مجال الأمن الغذائي، تأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية، والتي تشمل توزيع السلال الغذائية.

 

وأضاف البيان أنه سيتم توفير خيام للطوارئ تكفي أسرة مكونة من خمسة أشخاص، بجانب أدوات للطبخ، موضحا أنه سيتم تجهيز عيادات ميدانية متنقلة وتوفير أدوية وخدمات صحية، خاصة للنساء والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، كما سيتم توفير مستلزمات النظافة والإعاشة والمياه الصالحة للشرب.

 

الإمارات

وبدأت وزارة الدفاع الإماراتية، الإثنين، تسيير جسر جوي لنقل المساعدات الإنسانية المقدمة من دولة الإمارات إلى باكستان.

وتشمل المساعدات الإغاثية، مواد الإيواء والاحتياجات الإنسانية والطرود الغذائية والدوائية للمتضررين من السيول والفيضانات، بهدف المساهمة في دعم الجهود لإغاثة السكان المتضررين وتوفير الاحتياجات الضرورية لهم.

 

وتأتي هذه المساعدات في إطار توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، لتقديم أشكال الدعم للشعب الباكستاني الصديق جراء تداعيات السيول التي شهدتها باكستان موخرا.

وقال حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية باكستان الإسلامية، إنه تم تسيير أول طائرة مساعدات إماراتية إغاثية صباح اليوم إلى باكستان وتحمل على متنها المساعدات الغذائية والإيوائية المتنوعة، على أن يعقبها عدد من طائرات المساعدات الأخرى على مدار الأيام القادمة لتقديم الدعم للتخفيف من حدة التداعيات التي خلفتها الفيضانات والسيول التي شهدتها باكستان مؤخراً.