رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يلتقي رئيس وزراء إثيوبيا لتعزيز علاقات دول الشرق بالساحل

نشر
خلال اللقاء
خلال اللقاء

بحث الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، سبل تعزيز علاقة دول شرق أفريقيا بدول الساحل.

 

والتقى تبون، اليوم الإثنين، آبي أحمد، على هامش مشاركته في القمة الإفريقية الـ33 بأديس أبابا.

 

 

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، في بيان، أن آبي أحمد التقى الرئيس الجزائري وبحثا سبل تعزيز العلاقات بين منطقة شرق أفريقيا التي تضم إثيوبيا ومنطقة الساحل.

 

ودعا تبون وآبي أحمد إلى تعزيز التعاون المتبادل بين إثيوبيا والجزائر واستغلال موارد البلدين.

 

وتستضيف إثيوبيا القمة الإفريقية الـ33 بحضور رؤساء وقادة دول القارة، لبحث العديد من القضايا، على رأسها محاربة الإرهاب والهجرة غير شرعية وحل النزاعات.

 

ووصل رئيس وزراء إثيوبيا، الأحد، زيارة رسمية إلى الجزائر تستمر يومين، حيث كان في استقباله رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن بمطار هواري بومدين.

 

ووضع آبي أحمد إكليلا من الزهور بمقام الشهيد بالجزائر العاصمة، ووقف دقيقة صمت أمام النصب التذكاري لأرواح شهداء الثورة.

 

وكانت الرئيسة الإثيوبية ساهل وورك زودي، لبت دعوة نظيرها الجزائري عبد المجيد تبون، لاحتفالات الذكرى الـ60 لاستقلال الجزائر في الـ5 من يوليو/تموز الماضي. 

 

اخبار ذات صلة.. 

اطلقت مؤسسة "الجزائري"، لإنتاج وتوزيع واستغلال فيلم "الأمير عبدالقادر"، عملية التحضير لإنجاز الفيلم.

وأشار سعدان عيادي، المدير العام للمؤسسة، إلى أن هناك اتصالات جدية مع عدد من الأسماء السينمائية البارزة في مجال الإخراج وكتاب السيناريو مع الاستعانة بالمؤرخين، الذين اهتموا بالفترة التي عاش فيها الأمير عبدالقادر.

وأضاف عيادي، أنه سيتم تنظيم لقاءات للاطلاع على كل ما يتعلق بتلك الحقبة من أحداث، والعمل على كل الجوانب التي ميزت الحياة الاجتماعية آنذاك من عمارة وملابس وغيرها، مؤكدًا أن الفيلم أعيد بعثه بأمر من الرئيس الجزائري.

وتابع عيادي، أن اختيار مخرج كبير لإنجاز الفيلم أمر ضروري، لأن الهدف من ذلك، منح الفيلم فرصة استغلال وتوزيع واسع في الجزائر وفي الخارج وليس إنتاج الفيلم فقط.

ذكر عيادي، أن أغلب الأفلام الجزائرية الناجحة محليا والمتوجة في المحافل الدولية، لم تجد فرصا كثيرة للعرض في الخارج.

عمل جزائري بمقاييس عالمية


وأشار إلى أن إنجاز عمل سينمائي بهذا الحجم يفرض العمل بالمقاييس العالمية في مجال صناعة السينما على المستوى الدرامي والإخراج واستخدام تقنيات عالية.

وأضاف أن "الأمير عبدالقادر" شخصية فذة قاومت المستعمر ببسالة لأكثر من 15 سنة، وأسست للدولة الجزائرية الحديثة، مع إبراز الجوانب الأخرى للرجل كمفكر وفيلسوف ودبلوماسي وشاعر وفقيه علاوة عن مواقفه الإنسانية.
وتساهم عائدات الفيلم، في إنتاج أعمال أخرى عن الأمير، تعالج جوانب مختلفة من حياته ومواقفه، تقدم بوسائط وأشكال مختلفة كالدراما والمسلسلات وحتى الرسوم المتحركة.