رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يلتقي نظيره الإيراني في طهران

نشر
الأمصار

التقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الاثنين، نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران.

وذكرت وسائل إعلام، أن "وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين التقى فور وصوله العاصمة الايرانية طهران، نظيره حسين امير عبد اللهيان".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، أن الوزير فؤاد حسين سيزور العاصمة الإيرانية طهران غداً الاثنين.
وقال الصحاف، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين يزمع زيارة طهران غداً واللقاء بكبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية"، مبينًا انه "سيبحث مع نظيره الإيراني العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل الدفع بها لصالح الشعبين الجارين".

وأضاف: "كما سيبحث الجانبان الأوضاع على مستوى المنطقة والعلاقات الإيرانية الخليجية، وتطورات المباحثات في الملف النووي الإيراني".

وزير الخارجية العراقي: نعمل على إقناع مجلس الأمن بإخراج القوات التركية

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الثلاثاء، العمل على إقناع مجلس الأمن باستصدار قرار لإخراج القوات التركية من العراق.
وقال حسين: "نعمل على إقناع أعضاء مجلس الأمن باستصدار قرار لإخراج القوات التركية من الأراضي العراقية خلال الجلسة الطارئة اليوم"، لافتًا إلى أنه "يتوقع أن يصدر المجلس قراراً مهماً بشأن الاعتداء التركي".

وأضاف، أن "محاولة تركيا إنكار وقوفها وراء قصف دهوك لن تفيدها ولدينا معلومات تؤكد قيامها بالاعتداء".
ولفت إلى أن "العراق لديه مشكلتان تتمثلان بتواجد القوات التركية في اراضيه وأيضاً عناصر حزب العمال الكردستاني، ولا يمكن القبول بتصدير المشاكل التركية وحلها في الأراضي العراقية".

وأكمل أنه "لا توجد اتفاقية تجيز تواجد القوات التركية في الأراضي العراقيّة"، موضحًا أنه، "نريد علاقات مع الجارة تركيا وعلينا الجلوس على طاولة المفاوضات لبناء علاقات جيدة بين البلدين".

ووصل وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، الثلاثاء، إلى مدينة نيويورك الاميركية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين وصل إلى نيويورك لحضور الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدوليّ لمُناقشة الاعتداء التركيّ على الأراضيّ العراقيَّة".

وأدان مجلس الأمن الدولي، الهجوم التركي على محافظة دهوك.

وذكر المجلس في بيان، أنه "يدين الهجوم على محافظة دهوك، كما انه يجدد دعمه لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه".