رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع أسعار الأرز في مصر.. دعوات للمقاطعة حتى ينخفض

نشر
الأمصار

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، إن سعر الأرز وصل في بعض المناطق إلى 25 جنيها رغم توافره في المحلات والسوبر ماركت.
وأضاف شحاتة، في تصريحات لفضائية مصرية، أن الأرز القديم مازال في السوبر ماركت، مشيرا إلى أن المواطن هو من ساعد على رفع الأسعار، موضحًا أنه إذا قاطع المواطن الشراء لمدة أسبوع واحد سيضطر التاجر إلى تخفيض الأسعار، كما بين أن إنتاج الأرز يعادل حوالي 4 ملايين طن صافي.
وأكد رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية أن الاستهلاك في مصر لا يتخطى 3.5 مليون طن، وهو ما يعني توافر الكميات المناسبة.

وتوقعت شعبة الأرز في غرفة صناعة الحبوب المصرية، تراجع أسعار الأرز للمستهلكين بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 30% مطلع سبتمبر المقبل مع ظهور المحصول الجديد في الأسواق، الأمر الذي يساهم في زيادة المعروض ومن ثم خفض الأسعار بصورة ملحوظة.

وأكدت شعبة الأرز في تقرير لها، أن إنتاج كميات من الأرز الشعير هذا الموسم تتراوح من 6 الى 7 ملايين طن شعير بما يعادل حوالى من 3.5 مليون إلى 4 ملايين طن أرز أبيض وأن هذه الكمية تكفى احتياجات المواطنين لمده عام قادم وتدعم خفض الأسعار.

مصر.. التموين تناشد المواطنين سرعة تسجيل الرقم المحمول على البطاقة

وطالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية، المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية، سرعة تسجيل رقم التليفون الخاص بهم ضمن البيانات المسجلة على بطاقات التموين من خلال  موقع دعم مصر أو بوابة مصر الرقمية وأيضا من خلال  مكاتب التموين، وذلك لمن أرسلت لهم رسالة على بون تفيد بضرورة تسجيل رقم المحمول على بطاقة التموين  قبل انتهاء المدة في 30 أغسطس.

ويواصل موقع دعم مصر في إتاحة خدمة تسجيل رقم المحمول لأصحاب البطاقات التموينية ضمن بيانات البطاقات، كذلك يتم التسجيل أيضا على بوابة مصر الرقمية، وذلك حتى يوم 30 أغسطس، وذلك لكل من تلقى رسالة ببون صرف الخبز المدعم، تفيد بضرورة تسجيل رقم المحمول.

وكان الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد قرر استثناء أسر السجناء، وكذلك كبار السن غير القادرين على الحركة، وليس لديهم خط هاتف محمول من التقدم لتسجيل رقم هاتف لهم على أن يقدم أحد ذويهم لمكتب التموين التابع له ما يثبت صحة ذلك، كما أصدر قرارا وزاريًا لتنظيم تسجيل رقم الهاتف المحمول على بطاقة الدعم للتسهيل على المواطنين، ولا يشترط أن يكون مقدم الطلب لمكتب التموين رب الأسرة ويسمح بأن يكون أحد المستفيدين بشرط أن يكون رب الأسرة له هاتف محمول مسجل باسمه كما شمل القرار أيضًا عدم تقديم أي مستندات لإثبات ملكية خط الهاتف المحمول ويكتفى فقط برقم البطاقة التموينية والرقم القومي ورقم هاتف مسجل باسم رب الأسرة.