رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: التعداد السكاني لن يكون بديلاً عن المسح الإحصائي

نشر
الأمصار

أكدت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأحد، أن التعداد السكاني لن يكون بديلاً عن المسح الإحصائي، فيما أشارت إلى تحرك لخفض نسبة الفقر في البلاد.


وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريحات صحفية، إن التعداد السكاني لن يكون بديلا عن المسح الإحصائي للقوى العاملة وأحدهما يكمل الآخر، مشيرًا الى أن مسح القوى العاملة في العراق سلط الضوء على مفاصل مهمة.

وأشار إلى أن هذه المؤشرات ستكون مهمة من خلال خططنا التنموية ومعرفة نسب البطالة وضعف مشاركة النساء في القوى العاملة وارتفاع نسبة البطالة بين الشباب ومؤشرات أخرى مهمة والهدف منها الوقوف عليها لمعالجتها من خلال الخطط المستجيبة لهذا الواقع.

وأضاف، أن الوزارة مقبلة على إعداد خطة تنمية خمسية للسنوات المقبلة كما تعمل على إعداد ستراتيجية جديدة لخفض نسبة الفقر في البلاد لذلك ستكون مؤشرات مسح سوق العمل مهمة لهذه الخطط لهدف وضع السياسات المناسبة لكل مفصل من هذه المفاصل ومعالجتها.

وفي سياق أخر، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، اليوم الأحد، إطلاق خدمة الاستعلامات الإلكترونية لممثلية كردستان.

خدمة الاستعلامات الإلكترونية


وقالت الأمانة، إن مركز البيانات الوطني، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، وبالتعاون مع ممثلية إقليم كوردستان العراق، أطلقا خدمة الاستعلامات الإلكترونية لممثلية إقليم كردستان العراق، وذلك بإنجاز صفحة الاستعلام الإلكتروني عن الكتب الرسمية في الممثلية بما يتيح الاستفسار والمتابعة لها بين الإقليم والحكومة الاتحادية (بالاتجاهين) للمواطنين وكذلك الدوائر الرسمية.
وقال مدير عام شؤون العلاقات والمتابعة في ممثلية حكومة إقليم كوردستان العراق في بغداد، بختيار حاجي حمد، إن "الممثلية حريصة دوما على تقديم الخدمات كافة للمواطنين وبضمنها تعريفهم بما توصلت إليه معاملاتهم لديها؛ الأمر الذي كان يستدعي حضور المواطن بنفسه للسؤال المباشر عنها. 

لذلك وحرصا منا على تقديم كل ما هو أفضل وأكثر سهولة وأقل كلفة على المواطنين تم التعاون مع مركز البيانات الوطني لتقديم خدمة الاستعلامات الإلكترونية".

أخبار أخرى.. 

الأمن العراقي يعلن مقتل انتحاري وإصابة آخر في كركوك

أعلنت قوات الأمن العراقية، مساء اليوم الأحد، مقتل انتحاري وإصابة آخر في محافظة كركوك شمالي البلاد.

وقالت العمليات المشتركة، في كركوك  في بيان أوردته قناة السومرية نيوز - إنه "بإشراف قائد المقر المتقدم الفريق الركن علي الفريجي، تمكنت قطعات قيادة عمليات كركوك من قتل انتحاري وجرح آخر ضمن سلسلة جبال دولان".


ويذكر أن خلية الإعلام الأمني العراقي، أعلنت في وقت سابق انطلاق المرحلة السادسة من عملية الإرادة الصلبة في محافظة كركوك.