رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تدعو الأطراف الليبية لوقف الاشتباكات واعتماد الحوار السياسي

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية الكويتية  اليوم الأحد، عن قلقها وأسفها لاندلاع الاشتباكات المسلحة التي جرت مؤخرا في العاصمة الليبية طرابلس بما يهدد أمن وسلامة الشعب الليبي الشقيق ويقوض استقرار بلادهم .

وأكدت الخارجية الكويتية  في بيان لها اليوم عن موقف دولة الكويت الداعم لدولة ليبيا الشقيقة وللمسار السياسي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما يحفظ أمنها واستقرارها وسيادتها.

ودعت الكويت كل الأطراف في ليبيا إلى وقف الاشتباكات بما يضمن وقف التصعيد ويحقن الدماء وإلى تغليب الحكمة والعقل واعتماد الحوار السياسي لحل الخلافات بما يحفظ لدولة ليبيا الشقيقة مصالحها العليا ويحقق لشعبها الشقيق تطلعاته بالتنمية والازدهار .

ومن جانبها، أدانت  أيضا دولة الإمارات أعمال العنف المسلحة في ليبيا، ودعت الأطراف كافة إلى وقف العمليات العسكرية بشكل فوري، والحفاظ على سلامة المدنيين والمقرات الحكومية والممتلكات، وأن يمارس الجميع أقصى درجات ضبط النفس، للخروج من الأزمة الراهنة. 
وحثت دولة الإمارات وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، اليوم على نبذ الفرقة وإعادة التهدئة والحوار الجاد، وتغليب المصلحة الوطنية، لإعادة الأمن والاستقرار في ليبيا. 
 

وجددت دولة الإمارات موقفها الداعم إلى حل الصراع في ليبيا، ودعمها الكامل لما يحفظ أمن واستقرار ووحدة ليبيا، وفق مخرجات خارطة الطريق، وقرارات مجلس الأمن، واتفاقية وقف إطلاق النار، لضمان نجاح الانتخابات وتطلعات الشعب الليبي الشقيق نحو التنمية والاستقرار والازدهار.

 

أخبار أخرى.. 

الكويت.. فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة غدا.. والتصويت 29 سبتمبر

أفادت صحيفة "القبس" الكويتية، بصدور مرسوم الدعوة إلى انتخابات مجلس الأمة «أمة 2022» رسمياً في جريدة الكويت اليوم.

وحدد المرسوم يوم الخميس الموافق 29 سبتمبر موعداً للاقتراع في الانتخابات.


وسيتم الإعلان عن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة، غدا الإثنين، حسبما ذكرت مصادر حكومية.

وبحسب صحيفة “القبس” الكويتية؛  أشارت المصادر إلى صدور توجيهات من مجلس الوزراء الكويتي ، إلى جهات الدولة المعنية بمضاعفة الجهود للاستعداد للعملية الانتخابية والتزام الشفافية والحياد التام بناء على أوامر القيادة السياسية.

وعقب صدور مرسوم الدعوة إلى الانتخابات لا يجوز إجراء أي تعديل في الجداول التي أصبحت نهائية بصدور الأحكام في الطعون الـ 61 التي قدمت للمحاكم من كل ذي شأن، وينتظر اعتماد إنشاء اللجنة القضائية المكلفة بالإشراف عليها، وفق الأنباء الكويتية. 

وخلال اليومين الماضيين رفعت مخافر الشرطة المخصصة بالدوائر الانتخابية الخمس، مخفر الدعية في الدائرة الأولى، ومخفر الشامية للدائرة الثانية، ومخفر كيفان للثالثة، ومخفر العمرية للرابعة، ومخفر العدان للدائرة الخامسة، أقصى درجات الاستعداد لاستقبال المواطنين الراغبين في تقديم الطعون على الجداول الانتخابية.