رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب التشيكي يوافق على انضمام السويد وفنلندا لحلف " الناتو "

نشر
الأمصار

وافق مجلس النواب التشيكي اليوم السبت على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

مجلس النواب التشيكي

وبحسب الخدمة الصحفية بالبرلمان التشيكي، صوت 135 نائبا من أصل 151 شاركوا في التصويت لصالح انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي

بينما فضل 134 برلمانيًا من أصل 152 مشاركًا انضمام فنلندا ، وفق ما نقله راديو " براغ " الدولي اليوم  السبت.

وكان مجلس الشيوخ التشكي قد وافق على انضمام الدولتين إلى التكتل في وقت سابق.

وتحدث الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، الذي لم يوقع بعد على وثائق عضوية الناتو للسويد وفنلندا التي وافق عليها البرلمان، مرارًا لصالح هذه الخطوة.

ومن المتوقع أن تصدق جمهورية التشيك على قبول الدولتين الاسكندنافيتين في التحالف العسكري الغربي في المستقبل القريب .

وفي سياق آخر أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبر، عن الوصول لاتفاق بين تركيا وفنلندا والسويد، قائلا:"يسعدني أن أعلن أن لدينا الآن اتفاقًا يمهد الطريق لفنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو".

وقال ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن تركيا وافقت على دعم انضمام فنلندا والسويد للناتو، مشيرًا إلى أن هلسنكي وستوكهولم تعهدتا بضمان تعزيز الأمن في أوروبا.

 

وأضاف أن انضمام فنلندا والسويد للناتو سيعزز من قوة الحلف، معربًا عن ثقته من التفاهم بين الدول الثلاث.

 

ولفت إلى أن الناتو توصل مع فنلندا والسويد وتركيا إلى حلول جيدة، موضحًا أنه كان هناك حاجة للاجتماع بين قادة البلاد لاتمام الاتفاق على دعم انضمام فنلندا والسويد.

واستطرد: "كان علينا الاستماع لمخاوف تركيا بشأن انضمام فنلندا والسويد"، مؤكدًا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحصل على المزيد من الناتو على حدوده.

 

 

أخبار أخرى..

بلينكن: قمة حلف الناتو بمدريد تأتي في وقت محوري

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إن قمة حلف الناتو بمدريد تأتي في وقت محوري موضحًا أن بلاده ستعمل على ضمان مواجهة أي تهديد أو تحدٍ على الصعيد الأمني.

وانطلقت، أعمال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العاصمة الإسبانية مدريد، بمشاركة أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة، على رأسهم الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

 

وتتناول القمة العديد من الملفات يأتي على رأسها "دعم أوكرانيا وحزم المساعدات الجديدة"، و"سبل تصدير الحبوب من أوكرانيا وفتح الطرق البحرية"، و"إنهاء أزمة انضمام فنلندا والسويد للناتو"، و"الإرهاب في أفريقيا"، و"رفع القوات القتالية في أوروبا الشرقية"، إضافة إلى تسمية روسيا باعتبارها التهديد الأكثر أهمية والمباشرة لأمن الحلف.

وتحظى القمة بمشاركة واسعة من زعماء الحلف، إضافة إلى مشاركة رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، في سابقة لرئيس حكومة ياباني وكذلك الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول، في خطوة غير مسبوقة أيضا.

وتأتي القمة التي يستضيفها مركز مؤتمرات مدريد "IFEMA" بالتزامن مع احتفالات إسبانيا بالذكرى الأربعين لانضمامها إلى التحالف العسكري.