رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال والأمم المتحدة يبحثان توصيل الإمدادات الغذائية لمتضرري الجفاف

نشر
الصومال والأمم المتحدة
الصومال والأمم المتحدة يبحثان توصيل الإمدادات لمتضري الجفاف

بحث رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، اليوم الجمعة، مع نائبة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لدى الصومال أنيتا كيكي جبيهو والوفد المرافق لها، تعزيز علاقات التعاون بين الحكومة الصومالية ومكاتب الأمم المتحدة؛ بهدف تسريع توصيل الإمدادات الغذائية إلى المتضررين بفعل الجفاف الحاد في البلاد.

وقد أشادت المسؤولة الأممية، خلال الاجتماع، بجهود الإغاثة من الجفاف التي تبذلها الحكومة الصومالية، وتعهدت بتكثف الجهود لمساعدة ملايين المتضررين من الجفاف في البلاد، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية (صونا).

 

أخبار أخرى…

الرئيس الصومالي يصل عاصمة ولاية بونتلاند

وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الخميس إلي مدينة غروي عاصمة ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال.

وكان في استقباله لدي وصوله إلي المطار الرئيس سعيد عبد الله دني ونائبه أحمد علمي عثمان “كراش” وشخصيات بازة من مختلف شرائح المجتمع .

وتهدف زيارة الرئس محمود للمدينة والتي تستغرق يومين إلى تعزيز التعاون بين الحكومة الفيدرالية الصومالية وولاية بونتلاند .

ومن المتوقع أن يعقد الرئيس خلال زيارته للولاية لقاءات مع كبار مسؤوليها ووجهاء العشائر ومختلف قطاعات المجتمع.

وتعتبر هذه الزيارة الثالثة لمحمود إلي بعض عواصم الولايات الإقليمية منذ انتخابه رئيسا عاشرا للصومال في مايو من العام الجاري من قبل البرلمان الصومالي.

وفي سياق أخر، ‏أكد عبد الرحمن عبد الشكور، المبعوث الخاص للرئيس الصومالي للشؤون الإنسانية ومواجهة حالات الجفاف، أن نحو 7.8 مليون شخص أى ما يقرب من 50٪ من مجموع السكان يتأثرون بشدة بالجفاف، جاء ذلك خلال مشاركته فى اجتماع وزارى، حيث قدم تقريرا مكثفا حول ملف الجفاف فى البلاد.

ووفقا ‏لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية، واضاف، أنه يجب تسليط الضوء على الوحدة القوية والالتزام بين الوكالات الحكومية ومدى سهولة تنفيذ ميزانية جديدة للبنك الدولى للجفاف، فى حين زادت المساعدة الإنسانية الإغاثية بنسبة 18٪ إلى 79٪، كما تمت زيادة تمويل الوقاية من المجاعة إلى 86٪

واقترح المبعوث أفضل طريقة للإسراع بالإغاثة من الجفاف، وتنسيق المساعدات، داعيا إلى تعزيز التنسيق بين الحكومة الفيدرالية والحكومات الإقليمية وإيجاد استراتيجية لإظهار حجم الجفاف.

وكان قد بحث رئيس ولاية جنوب الغرب الصومالي عبد العزيز حسن محمد لفتاغرين، مع وفد أممي برئاسة رئيس وحدة الاستجابة الطارئة لمنظمة الهجرة الدولية، قضايا الجفاف فى مناطق ولاية جنوب الغرب.

واستعرض الجانبان وفقا لوكالة الأنباء الصومالية - كيفية الوصول إلى المتضررين من ظاهرة الجفاف، وحضر اللقاء عدد من الوزراء ومدير رئاسة الولاية وعدد من المسؤولين.