رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن قرب الانتهاء من المرحلة الثانية لمشروع الحوكمة الإلكترونية

نشر
الأمصار

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، اليوم الجمعة، قرب الانتهاء من المرحلة الثانية لمشروع الحوكمة الإلكترونية، وفيما كشفت عن مساع للتحول الرقمي الشامل في مؤسسات الدولة والتوجه لتحويل منح شهادات صحة الصدور من ورقي إلى إلكتروني، مؤكدة قرب الانتهاء من ربط المحافظات بالجهات غير المرتبطة بوزارات.


وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، حيدر مجيد، في تصريحات صحفية،  إن مشروع الحوكمة الإلكترونية يسير بالخطوات التي رسمتها اللجنة العليا برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء "، مبينا أن" اللجنة العليا انتهت من إعداد المشروع ودخل في مرحلة حيز التنفيذ وهنالك مراحل متقدمة ومتطورة للمشروع.


وأضاف “مجيد”، أن مركز البيانات الوطني عبر بوابة أور الإلكترونية وبالتعاون مع جميع المؤسسات الرسمية والجهات غير المرتبطة بوزارات ومحافظات، أنجز العديد من البرامج، لافتا إلى أن بوابة أور الإلكترونية ستقدم أكثر من 100 خدمة للمواطنين.


وأشار إلى أن هناك مذكرات تفاهم طرحها مركز البيانات الوطني مع منظمات دولية ومحلية لدعم عمل المركز، موضحا أن "المركز يعمل الآن على عملية تحويل منح كتب شهادات صحة الصدور من ورقي إلى إلكتروني. 


وتابع: "المركز يعمل بالتنسيق مع جميع الوزارات والمؤسسات والمحافظات للتحول إلكترونيا، وهنالك ورش عمل لتجهيز المؤسسات بالأجهزة والمعدات الخاصة بموضوع الأتمتة الإلكترونية".


ولفت إلى أن "أكثر من 90 ألف وثيقة تم التعامل معها بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات عبر إدارة برامج الوثائق الإلكترونية كمرحلة أولى"  موضحا أن "العمل سينتهي قريبا في المرحلة الثانية بربط المحافظات بالجهات غير المرتبطة بالوزارات".


وبين أنه "لا يوجد وقت محدد لانتهاء عمل الحوكمة الإلكترونية في الحكومة العراقية"، مؤكدا أن "الحكومة والأمانة العامة لمجلس الوزراء تسعيان إلى التحول الشامل الرقمي ولا معوقات تذكر في الملف".

أخبار أخرى.. 

العراق.. ضبط 7 حاويات مخالفة لشروط الاستيراد

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية بالعراق، اليوم الجمعة، ضبط 7 حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في ميناء أم قصر الشمالي.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة المنافذ الحدودية علاء الدين القيسي في بيان، إن"الحاويات تحتوي على دراجات نارية وهوائية مستعملة مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد".

وأضاف أنه"تم تشكيل لجنة من الجهات العاملة في المنفذ وتنظيم محضر ضبط أصولي وإحالتها إلى مركز شرطة الجمرك" .

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، الخميس، عن إخلاء حاويتين تحتويان على مواد كيمياوية خطرة من منفذ ميناء أم قصر الشمالي.

وذكر بيان للهيئة، "بمتابعة مباشر من قبل رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي واستناداً إلى الأمر الديواني المرقم (18) لسنة 2022 باشرت مديرية منفذ ميناء أم قصر الشمالي وبجهود مثابرة بإخلاء (2) حاوية تحتوي على (مواد كيمياوية خطرة)"، مبيناً أن "ذلك جاء تنفيذاً لقرار قاضي تحقيق محكمة أم قصر حيث تم تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة". 

وأضاف البيان أن "الحاويتين كانتا متروكتين وتجاوزتا المدة القانونية المسموحة على بقائهما في الميناء من دون مراجعة أصحاب العلاقة".

وأشار الى أنه "تم نقل الحاويتين بحراسة جمركية إلى مكان مخصص بعيد عن المناطق السكنية والمنشآت الحيوية لتجنب وقوع أي حوادث تؤثر في سلامة الموانئ والعاملين فيها والمواطنين".