رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الطاقة اللبناني يعلن تفاصيل جديدة عن تعرفة الكهرباء

نشر
وزير الطاقة اللبناني
وزير الطاقة اللبناني وليد فياض

أعلن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، اليوم الجمعة، أنه "تم الحصول على موافقة لرفع التعرفة من قبل مؤسسة كهرباء لبنان"، موضحاً أن "هذا الأمر ينتظرُ موافقة من الحكومة ووزارة المال".

وأوضح فياض أن "الاتفاق مع العراق سيؤمن 40 ألف طن من الفيول"، مشيراً إلى أن "لبنان بحاجة الى 110 آلاف طن ‏إضافية من الفيول لإنتاج 9 ساعات من التغذية"، وقال: "نسعى لتأمين تلك الكمية من الدول الصديقة ومنها الجزائر‎".

ومن جهة أخرى، أكّد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، أنّه "لا يوجد شيء يمنعنا بيننا وبين سوريا من تنفيذ عملية ترحيل النازحين السوريين بطريقة آمنة وكريمة".

وأشار في تصريح من بعبدا، إلى أنّه يجب أن "نفرّق بين نازح وبين يدّ عاملة وبين لاجئ سياسي، إذ الأخير موضوعه يختلف ومن هنا طالبنا المنظمات الدولية التدخل لأنّ لبنان لا يمكنه تحمل صراعات الدول الاخرى، و9 آلاف منهم سوف يرحّلون".

وأكّد أنّه، "يوجد 480 مركز إيواء شاغر في سوريا للنازحين، وإن لزم الأمر الدولة السورية مستعدة لبناء مراكز ايواء جديدة"، مؤكدًا أنّ الإتفاق الداخلي بشأن الملف برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون وأنا متفائل".

وفي وقت سابق، كشف وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، خطة لبنانية لإعادة 15 ألف لاجئ سوري شهرياً إلى بلادهم بعدما انتهت الحرب فيها.

وقال شرف الدين، في لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا: "مرفوض كلياً أن لا يعود النازحون السوريون إلى بلادهم بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة".

وأضاف "نحن على تواصل مع الجانب السوري والدولة السورية تمد يدها للتعاون لتسهيل هذه العودة، لتكون عودة كريمة وآمنة".

وتابع "بالنسبة للجهات الأممية الممثلة بمفوض شؤون اللاجئين، عقدت اجتماعات معها، وكان هناك تفاهم وطلب وتمن على الدولة السورية لإنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من الدولة السورية، والدولة اللبنانية ومفوضية شؤون اللاجئين".

وأضاف أنه عقد لقاء مع السفير التركي "الذي كان متفهماً ومتعاوناً إلى حد بعيد، وهو جدي، واتفقنا على أن نضع الجانب الإنساني نصب أعيننا وإبعاد الجانب السياسي عن هذا الموضوع".

وقال: "طريقتنا في الحل تقوم على العودة التدريجية المجزأة على أساس ضيعة ضيعة أو ضاحية ضاحية، أما هم فلديهم فكرة بإنشاء مكان عازل لإعادة النازحين إليه، وهذا موضوع سياسي لا شأن لنا به".

وأضاف "اتفقنا على  تشكيل لجنة رباعية من الدولة التركية التي تستضيف 3.7 ملايين نازح، ولبنان الذي يستضيف 1.5 مليون، والعراق الذي يستضيف 1.7 مليون، والأردن الذي يستضيف 670 ألفاً لتكون هناك مطالبة موحدة مع الجهات الأممية تسهل عودة النازحين ويكون لها الطابع الإنساني".