رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تدعو الحكومة الإثيوبية وجبهة تيجراي لوقف القتال

نشر
العنف في تيجراي
العنف في تيجراي

دعت منظمة الأمم المتحدة، الحكومة الإثيوبية، وجبهة تيجراي إلى وقف القتال الذي عاد مجددا، بعد أشهر من وقف إطلاق النار.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن شعوره بالصدمة والحزن العميقين؛ بعد ورود أنباء تفيد باستئناف الأعمال العدائية في إثيوبيا، قائلا: إن الإثيوبيين وأبناء تيجراي وأمهرة وأوروميا وأفار، قد عانوا أكثر مما ينبغي.

وناشد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بالوقف الفوري للأعمال العدائية، واستئناف محادثات السلام بين الحكومة والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، مع الضمان الكامل في الوقت نفسه، لوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وإعادة إنشاء الخدمات العامة.

وفي ذات السياق، أعرب رئيس الاتحاد الإفريقي عن قلقه العميق من تجدد القتال في إثيوبيا بين الحكومة وجبهة تحرير شعب تيجراي، ودعا إلى وقف التصعيد. 

ودعا موسى فقي محمد، وفي بيان للاتحاد الإفريقي، إلى "وقف فوري للأعمال العدائية وحض الطرفين على استئناف المحادثات سعياً إلى حل سلمي للصراع المستمر منذ نوفمبر 2020، بعدما استؤنف القتال اليوم الأربعاء، بعد هدنة استمرت خمسة أشهر”.

وفي وقت سابق، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن صدمته إزاء استئناف أعمال العنف في إثيوبيا بعد هدنة استمرت خمسة أشهر، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال جوتيريش: "أشعر بصدمة وحزن عميقين للأنباء عن استئناف القتال في إثيوبيا"، مضيفا "أناشد بقوة من أجل وقف فوري للقتال والعودة لمحادثات السلام".

أخبار أخرى.. 

إثيوبيا تعلن سقوط طائرة مجهولة تابعة للسودان

أعلنت وزارة الدفاع الإثيوبية، اليوم الأربعاء، إسقاط طائرة مجهولة اخترقت أجواء البلاد، عبر السودان، وكانت تحمل أسلحة لجبهة تيجراي.

وقال اللواء تسفاي أيالو، مسؤول إدارة العمليات العسكرية المشتركة بقوات الدفاع الوطني الإثيوبية، إن الطائرة يعتقد أنها مملوكة لما وصفه بـ"الأعداء التاريخيين لإثيوبيا"، دون توضيح دولة معينة أو تفسير معنى كلامه بالتحديد.

وشدد أيالو على أن الجيش أكثر استعدادًا من أي وقت مضى لحماية سيادة البلاد.

وقال أيالو: "طائرة مجهولة كانت على وشك عبور أجوائنا عبر السودان، وعبور الجزء الشمالي من منطقة الحمرة الإثيوبية متجهة إلى تيجراي لتسليم أسلحة لجبهة تحرير تيجراي، وقد أسقطتها القوات الجوية الإثيوبية".

وأضاف مسؤول إدارة العمليات العسكرية المشتركة بقوات الدفاع الوطني الإثيوبية:"على الرغم من وجود قوى تستغل جبهة تحرير تيجراي لانتهاك سيادة إثيوبيا، فإن الجيش الوطني الإثيوبي والإثيوبيين في حالة يقظة لحماية البلاد وسيادتها".