رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل زيادة الأسعار العالمية للأسمدة الكيميائية

نشر
الأمصار

زادت الأسعار العالمية لأسمدة NPK الكيميائية 3 أضعاف بين بداية 2021 ومنتصف 2022 ، وحروف NPK  تتشير إلى المكونات الرئيسية لصناعة الأسمدة (N للإشارة إلى النيتروجين وP للفوسفور وK للبوتاسيوم).
ورجحت الأمم المتحدة وعاملون في مجال الصناعة ومحللون لسوق الأسمدة أن يتسبب النقص في الأسمدة الأساسية التي تُعتبر روسيا مصدرًا رئيسيًا لها، بارتفاع كبير بأسعار المواد الغذائية العام المقبل، وبالتالي بالجوع.

مرتبطة بأسعار الغاز

وكان جول جاكسون، وهو محلل سوق الأسمدة والمدير العام لشركة "بي ام أو كابيتال ماركتس" BMO Capital Markets، قد قال في يوليو الماضي خلال مؤتمر لمحللين في الولايات المتحدة، "إن صعوبة عملي تكمن في توقع المستوى الذي ستبلغه الأسعار في الأشهر الثمانية عشرة المقبلة".

في أوروبا، بلغت أسعار أسمدة NPK مستوى "تاريخيًا" لأنها مرتبطة بأسعار الغاز إذ إن هذه الأخيرة تشكّل 90% من تكاليف إنتاج الأسمدة النيتروجينية مثل الأمونيا وسماد اليوريا. غير أن أسعار الغاز الطبيعي تواصل ارتفاعها مع خفض روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا الداعمة لأوكرانيا.

 

سعر الغاز أصبح أغلى

 

وللحفاظ على أرباحهم، أوقف العديد من مصنعي الأسمدة الأوروبيين إنتاجهم من الأمونيا التي يتم الحصول عليها من خلال الجمع بين النيتروجين من الهواء والهيدروجين من الغاز الطبيعي. وهذا التوقف عن إنتاج الأمونيا لم يحصل منذ أزمة العام 2008 المالية.

ويقول نيكولا بروتان، وهو رئيس الفرع الفرنسي لشركة "يارا" النرويجية لتصنيع الأسمدة النيتروجينية، خلال حديث مع وكالة فرانس برس، إن وصول سعر الميجاواط ساعة من الغاز إلى أكثر من 300 يورو حاليًا بعدما كان معدّله "20 يورو في السنوات العشر الأخيرة" هو "مشكلة كبيرة".

ويضيف "لم يعد بإمكان مصنعي الأمونيا تحمل ذلك، لأن سعر الغاز أصبح أغلى بـ10 أو 15 مرة من قبل".

وأعلنت شركة "يارا" الخميس أنها ستخفف بعد من إنتاجها للأمونيا في أوروبا بفعل أسعار الغاز، لتكون بذلك تستخدم أقلّ من 35% من قدرتها الإنتاجية في أوروبا.

وكانت الشركة قد أوقفت للأسباب نفسها، مرّتين منذ مطلع العام، تشغيل مصنعها في فيراري في ايطاليا وعلّقت عملية الإنتاج لثلاثة أسابيع في مصنع لو آفر في فرنسا. وبالتالي، سينقص من إنتاج "يارا" 3,1 مليون طنّ من الأمونيا وأربعة ملايين طنّ من المنتجات النهائية.