رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. تاجر إبل كفيف يشارك في مهرجان ولي العهد للهجن

نشر
الأمصار

أعرب مالك الإبل السعودي سالم المري، عن فرحته بالمشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن بالمملكة العربية السعودية.

وأوضح "المري" في تصريحات إعلامية، أنه يحب الهجن بشكل "غير طبيعي"، مشيرًا إلى أنه حاضر في الفعاليات بـ"كل جوارحه" حسب تعبيره.

وأضاف "المري"، وهو مالك إبل كفيف، أنه شعر بتطور ملموس في فعاليات المهرجان، موجهًا شكره إلى قيادة المملكة لـ"دعمها غير المحدود للهجن".

تجدر الإشارة إلى أن أسواق المطايا بمهرجان ولي العهد للهجن 2022 حققت 260 مليون ريال مقابل بيع ما يزيد عن 520 مطية، وهذا في فترة جاوزت 35 يومًا من انطلاق الأشواط التمهيدية.
وتتراوح أسعار المطايا ما بين 200 ألف حتى مليون ونصف المليون، أي بمتوسط 500 ألف للمطية الواحدة.

ونوه عدد من الملاك بأن المهرجان أنعش الأسواق، وجذب كثير من رؤوس الأموال إلى المملكة ومنطقة الخليج بشكل عام.

الصيف قادم.. بداية ظهور نجم سهيل في سماء جدة

وكشفت الجمعية الفلكية في جدة، انطلاق ظهور ملامح نهاية فصل الصيف في المملكة العربية السعودية.

ويسترشد على ذلك ببداية ظهور نجم سهيل الذي يمكن رصده بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية، حتى منتصفها في 24 أغسطس من كل عام.
ويعد نجم سهيل من أكثر النجوم التي نالت اهتماما كبيرا منذ قديم الأزل في الجزيرة العربية، وبالتزامن مع ظهور هذا النجم تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، وتبدأ تقصر ساعات النهار تدريجيًا، وتحدث برودة آخر الليل بشكل ملموس.
وتبدأ زاوية الشمس في التغيير وتتجه نحو الجنوب، بعد أن كانت عمودية في بداية فصل الصيف، لذلك العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.
وأكد المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس "فلكية جدة"، أن نجم سهيل هو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم "كارينا " القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، يبعد عن كوكبنا مسافة 313 سنة ضوئية.

ويذكر أن نجم "سهيل" من أكثر النجوم التي اهتم بها الناس منذ قديم الزمن في الجزيرة العربية، حيث إن شروقه بالأفق الجنوبي فجراً يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة، ويتم رصد هذا النجم بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية حتى منتصفها في 24 أغسطس من كل عام.