رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تبيع لـ أستراليا 40 مروحية بتكلفة 1.95 مليار دولار

نشر
الأمصار

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على إمكان بيع طائرات هليكوبتر عسكرية ومعدات ذات صلة إلى أستراليا بتكلفة تقدر بنحو 1.95 مليار دولار.

الموافقة التي أعلن عنها البنتاجون الخميس، تأتي في الوقت الذي تسعى فيه أستراليا لتعزيز وجودها العسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادي.


وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن أستراليا طلبت شراء 40 طائرة هليكوبتر بلاك هوك يو.إتش-60إم، وأن المتعاقد الرئيسي سيكون شركة لوكهيد مارتن.

عززت أستراليا إنفاقها الدفاعي على مدى السنوات القليلة الماضية مع تطلع الصين لتكثيف وجودها في منطقة المحيطين الهندي والهادي. وفي العام الماضي، أبرمت أستراليا صفقة لشراء غواصات نووية من الولايات المتحدة وبريطانيا.
البيع يأتي أيضا في الوقت الذي تتابع فيه الحكومات في جميع أنحاء العالم غزو روسيا لأوكرانيا، ويزداد استعدادها للاستثمار في أنظمة التسلح.

وفي مايو/ أيار، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع قاذفات صواريخ متنقلة إلى أستراليا، إلى جانب العديد من مبيعات الأسلحة التي تصل قيمتها إلى 3.1 مليار دولار إلى الحلفاء.
وتضمن موافقة وزارة الخارجية في هذه المرحلة عمليا المضي قدما في المبيعات، وأخطرت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي التابعة للبنتاجون الكونجرس بالصفقة المحتملة أمس الخميس.

أوكرانيا تتلقى 3 مليارات دولار مساعدة من الولايات المتحدة

وأعلنت وزارة المالية في أوكرانيا، الخميس ، تسلم 3 مليارات دولار أمريكي في شكل منح مساعدة، كدفعة أولى من أموال المنح التي تبلغ قيمتها الإجمالية 4.5 مليار دولار والتي قدمتها الولايات المتحدة من خلال الصندوق الاستئماني للبنك الدولي، وذلك في إطار مبادرة "النفقات العامة لتحمل القدرات الإدارية في مشروع أوكرانيا".

وقال وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو، وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، إن هذه الأموال من شأنها أن تسمح بالحفاظ على الأداء الفعال والمستقر لنظام الإدارة العامة الأوكراني، بالإضافة إلى استمرار توفير الرواتب، وكذلك المدفوعات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية في ظروف القتال المستمر ضد المعتدي"، على حد قوله.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة قدمت بشكل عام وبمساعدة البنك الدولي، بالفعل منح إلى أوكرانيا بقيمة 8.5 مليار دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

ويشار إلى أنه من أجل زيادة دعم ميزانية الدولة، توصلت حكومة أوكرانيا والبنك الدولي إلى اتفاق بشأن زيادة تمويل مشروع النفقات العامة لتحمل القدرات الإدارية في أوكرانيا وتوسيع فئات النفقات المؤهلة. 

وفي 9 أغسطس 2022 ، تم توقيع اتفاقية لتزويد أوكرانيا بحزمة دعم ميزانية أخرى غير قابلة للاسترداد في شكل منحة بقيمة 4.5 مليار دولار، على أن تخصص لمدفوعات المعاشات التقاعدية وبعض برامج المساعدة الاجتماعية، بما في ذلك تغطية فواتير المرافق ودعم الأسر ذات الدخل المنخفض والأطفال ذوي الإعاقة والنازحين، وما إلى ذلك.