رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصيف قادم.. بداية ظهور نجم سهيل في سماء جدة

نشر
الأمصار

كشفت الجمعية الفلكية في جدة، انطلاق ظهور ملامح نهاية فصل الصيف في المملكة العربية السعودية.

ويسترشد على ذلك ببداية ظهور نجم سهيل الذي يمكن رصده بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية، حتى منتصفها في 24 أغسطس من كل عام.
ويعد نجم سهيل من أكثر النجوم التي نالت اهتماما كبيرا منذ قديم الأزل في الجزيرة العربية، وبالتزامن مع ظهور هذا النجم تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، وتبدأ تقصر ساعات النهار تدريجيًا، وتحدث برودة آخر الليل بشكل ملموس.
وتبدأ زاوية الشمس في التغيير وتتجه نحو الجنوب، بعد أن كانت عمودية في بداية فصل الصيف، لذلك العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.
وأكد المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس "فلكية جدة"، أن نجم سهيل هو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم "كارينا " القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، يبعد عن كوكبنا مسافة 313 سنة ضوئية.

ويذكر أن نجم "سهيل" من أكثر النجوم التي اهتم بها الناس منذ قديم الزمن في الجزيرة العربية، حيث إن شروقه بالأفق الجنوبي فجراً يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة، ويتم رصد هذا النجم بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية حتى منتصفها في 24 أغسطس من كل عام.

ولا يؤثر نجم "سهيل" على أحوال الطقس مثل غيره من النجوم باستثناء الشمس، فهو بذلك يشير إلى حدوث التغيرات الفصلية والانتقال إلى فصل الخريف.

موعد تساوي طول النهار والليل في السعودية

وعن موعد تساوي طول النهار والليل بالمملكة العربية السعودية، قال الدكتور عبد الله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "وفقاً لأفق السعودية فإنه لا يزال النهار أطول من الليل، وذلك خلال النصف الأول من موسم سهيل، وسيكون طول النهار في شمال المملكة أطول من جنوبها، ثم يتساوى الليل مع النهار في 27 و28 سبتمبر".

وأضاف: "في نهاية موسم سهيل تنقلب المعادلة، حيث يصبح النهار جنوب المملكة أطول من النهار في شمالها".

السبت الماضي، انطلقت بداية موسم "سهيل"، حيث يعتبر الحد الفاصل بين الحر اللاهب والحر المعتدل، وتكون مدته 52 يومًا حيث يبدأ مع مرورها انكسار درجات الحرارة والهبوط.