رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. شكري يستقبل وزير المناخ الدانماركي ويبحث الاستعدادات لمؤتمر cop27

نشر
الأمصار

التقى وزير الخارجية المصري ⁧‫سامح شكري‬⁩، الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، اليوم الخميس، وزير المناخ الدنماركي دان يورجنسن.

وجرى التباحث خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف قضايا المناخ في إطار التحضير الجاري لمؤتمر ⁦‪#COP27‬⁩.

ويجري “شكري”، العديد من التحركات على مستوى قادة دول العالم من اجل التنسيق والاتصال وبحث أهم الموضوعات التي ستطرح خلال الدورة الـ ٢٧ لمؤتمر الأطراف في شرم الشيخ وتبادل الرؤى حول المواقف منها، وتأكيد أولوية الاستمرار في الجهد العالمي لمواجهة تغير المناخ،  فضلاً عن التعاون والتشاور مع مختلف الشركاء حول قضايا المناخ على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف.  

وتنبني رؤية مصر للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ والتي تستضيفها وتترأسها في شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل، على ضرورة التحرك نحو التنفيذ الشامل والفعال لاتفاق باريس لتغير المناخ بجانب الاستمرار في تنفيذ تعهدات المناخ التي أعلنت عنها شتى الدول.

كما تسعى مصر من خلال رئاستها لـ بذل المزيد من الجهود من قبل مختلف الأطراف، وخاصةً فيما يتعلق بالتكيُف مع تغير المناخ وتخفيف تداعياته السلبية وتوفير تمويل المناخ.

أخبار أخرى.. 

صفقة بـ2.25 مليار دولار.. كوريا الجنوبية تشارك في بناء محطة الضبعة النووية بمصر

وقعت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، صفقة بقيمة 2.25 مليار دولار مع شركة “روساتوم” الروسية لبناء نحو 80 مبني ومنشأة في أول أربع وحدات من محطة الضبعة النووية في مصر.

وقالت حكومة كوريا الجنوبية، إن “العقد المبرم بين شركة كوريا للطاقة المائية والنووية الحكومية وإيه إس إي يتطلب من كوريا الجنوبية توفير المعدات المتعلقة بالتوربينات وأعمال البناء للمحطة التي يتم بناؤها في الضبعة، على بعد نحو 130 كيلومتراً شمال غرب القاهرة على ساحل البحر المتوسط".

وقال مساعد كبير لرئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، إن “المفاوضات تباطأت بسبب متغيرات غير متوقعة، وعلى رأسها الحرب في أوكرانيا وحملة العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد موسكو.

من جانبه، قال ألكسندر كورتشاجن، نائب الرئيس الأول لشركة "أتوم ستوري إكسبورت"، إن المشروع دخل مرحلة البناء في يوليو، ومحطة الضبعة للطاقة النووية مشروع جذاب للشركات العالمية.

وأشار إلي أن شركة كوريا للطاقة المائية والنووية انضمت إلى مجموعة من المشاركين المؤهلين، بينهم شركات مصرية كبرى اختيرت لأعمال البناء في الموقع.

وقال كورتشاجن: "أنا واثق من أنه فقط من خلال العمل المشترك المنسق جيدا للشركات الروسية والمصرية والكورية، سنكون قادرين على إنجاز هذا المشروع الطموح بنجاح.