رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد ضحايا الكوليرا في العراق

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 29 إصابة جديدة بمرض الكوليرا بينها حالة وفاة واحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في بيان، إن "الوزارة سجلت 29 إصابة جديدة بالكوليرا بينها حالة وفاة واحدة"، وأضاف، أنه "بناء على ذلك ارتفع عدد الإصابات الكلى إلى 1008 حالات من ضمنها 5 وفيات".

ووفق الصحة العالمية، فإن الكوليرا عدوى حادة تسبب الإسهال وتنجم عن تناول الأطعمة أو شرب المياه الملوّثة بضمات بكتيريا الكوليرا.

ولا تزال الكوليرا تشكل تهديداً عالمياً للصحة العامة ومؤشراً على انعدام المساواة وانعدام التنمية الاجتماعية.

و يعد اتباع نهج متعدد الأوجه عاملاً أساسياً في مكافحة الكوليرا والحد من الوفيات الناجمة عنها، وهو ينطوي على استخدام توليفة من أنشطة الترصد وتوفير إمدادات المياه والصرف الصحي وشروط النظافة الصحية والتعبئة الاجتماعية والعلاج ولقاحات الكوليرا الفموية.

إقليم كردستان العراقي يعلن تفشي وباء الكوليرا في السليمانية 

وكان قد أعلن إقليم كردستان العراقي، رسميًا تفشي وباء الكوليرا في نطاق محافظة السليمانية.

وكشف وزير الصحة في إقليم كردستان العراق، سامان البرزنجي، عن تفشي وباء الكوليرا في نطاق محافظة السليمانية، وإصابة المئات من سكان مدينة السليمانية مركز المحافظة، وضواحيها، بهذا الوباء.

لافتًا إلى أن وزارته أوصلت على نحو عاجل لوازم طبية وكميات كبيرة من الأدوية والعلاجات بقيمة نحو مليون دولار، لإسعاف المصابين.

وأضاف الوزير العراقي أن «الوباء مصحوب بحالات الإصابة بالإسهال الحاد الذي يتسبب في تضرر الكلى، لا سميا عند كبار السن».

وأفادت الصحة العراقية في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية، بأن محافظة كركوك تعد من أكثر المحافظات التي تشهد ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات المؤكدة بمرض الكوليرا.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن الكوليرا مرض شديد الفوعة إلى أقصى حد، ويمكن أن يتسبب في الإصابة بإسهال مائي حاد، وهو يستغرق فترة تتراوح بين 12 ساعة و5 أيام لكي تظهر أعراضه على الشخص عقب تناوله أطعمة فاسدة أو شربه مياه ملوثة، وتصيب الكوليرا الأطفال والبالغين على حد سواء ويمكن أن تودي بحياتهم في غضون ساعات إن لم تعالج.