رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. رئيسة الحكومة تطلع على استعدادات تنظيم مؤتمر "تيكاد 8"

نشر
الأمصار

اطلعت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة على آخر الاستعدادات لتنظيم مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8"، كما عاينت الأماكن المخصصة لاحتضان هذه التظاهرة الهامة التي تستعد تونس لتنظيمها، مؤكدة الحرص على توفير كل الظروف لإنجاحها.

وذكرت رئاسة الحكومة التونسية ، في بيان، أن بودن افتتحت مساء الأربعاء، معرضا فنيا بعنوان "الفنون التشكيلية في تونس، رحلة مع الرصيد الوطني 1850- 2021"، بالمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، وذلك في إطار البرنامج الثقافي الموازي لندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا "تيكاد 8".

ويتضمن المعرض، الذي تنظمه وزارة الشؤون الثقافية التونسية، حوالي 400 عمل فني منها فنون الرسم والنحت والخزف والنسيج إلى جانب الصورة الفوتوغرافية والحفر ومختلف تعبيرات الفن المعاصر.

وتتوزع الأعمال المعروضة على أربع مجموعات تعود إلى أربع فترات تاريخية هامة من تاريخ الفن التشكيلي في تونس، وهي فترة البايات والفترة الاستعمارية ومرحلة الفن التجريدي وفترة التاريخ المعاصر.

تونس تؤكد مشاركة رئيس الوزراء الياباني "عن بُعد" في أعمال "تيكاد 8"

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، أن الوزير الأول "رئيس الوزراء" الياباني فوميو كيشيدا، أكد مشاركته "عن بُعد" في كل أعمال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8" الذي تستضيفه تونس يومي 27 و28 أغسطس الجاري، مشددًا على الأهمية التي توليها اليابان لنجاح المؤتمر التي ستمثل الإطار الأمثل للتباحث، على أعلى مستوى ولأول مرة إثر جائحة كوفيد-19، حول مستقبل الشراكة الاستراتيجية بين إفريقيا واليابان والآليّات الملموسة الكفيلة بتعزيزها وضمان استدامتها.

وأكد الوزير الأول الياباني - وفق بيان صادر عن الحكومة اليابانية- أن ندوة "تيكاد 8" تمثل فرصة للتأكيد مجددًا على التزام اليابان بأن يظل شريكًا فاعلًا واستراتيجيا لإفريقيا، علمًا وأن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، سيترأس حضوريًا وفد بلاده المشارك في أعمال المؤتمر.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بيان، أنه في أفق احتضان تونس لمؤتمر "تيكاد 8"، وعلى إثر الإعلان عن إصابة الوزير الأول الياباني، بفيروس "كورونا"، يواصل الجانبان التونسي والياباني مشاوراتهما بشكل حثيث لضمان أفضل شروط النجاح لهذه الفعالية الدولية الهامة. 

وأشار البيان إلى أن تونس تؤكد مجددا جاهزيتها التامة لاحتضان "تيكاد 8 " وإنجاح مختلف فعالياتها، وذلك بالتنسيق الكامل مع الجانب الياباني والاتحاد الإفريقي ومختلف الجهات المشاركة في التنظيم، حتى يكون هذا المؤتمر الدولي محطة فارقة على درب الشراكة "الإفريقية- اليابانية" و"الإفريقية-الإفريقية" ودفعا لتعزيز الاستثمارات الخارجية بتونس.