رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

848 إصابة بكورونا في لبنان.. وتسجيل 22 بسوريا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 30 حالة من الإصابات المسجلة بالفيروس.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 56924 شفي منها 53153 حالة وتوفي 3162 حالة.

وسجلت وزارة الصحة اللبنانية 848 إصابة جديدة و3 حالات وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وذكرت الوزارة في بيان لها أن العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس في لبنان ارتفع إلى 1206052 إصابة فيما بلغ مجموع الوفيات 10612 حالة وفاة.

ودعا مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، إلى ضرورة تركيز جميع دول العالم على ضمان استعدادها لمواجهة جدري القردة، ووقف انتقال العدوى باستخدام أدوات الصحة العامة الفعّالة، بما في ذلك المراقبة المعززة للأمراض، والتعقّب الدقيق للمخالطين، إضافة إلى إشراك المجتمع، وتدابير الحد من المخاطر.

وقال أدهانوم -بحسب بيان مركز إعلام الأمم المتحدة، إن اللقاحات قد تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على تفشي المرض، وفي العديد من البلدان هناك طلب كبير على اللقاحات من المجتمعات المتضررة.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تشعر بالقلق من الوصول غير المتكافئ إلى اللقاحات، كما حدث مع جائحة "كـوفيد-19"، وأن الأمر سيتكرر وستتخلف الشرائح الأفقر عن الركب.

وأشار إلى الوضع في القرن الإفريقي، حيث يواجه ملايين الأشخاص الجوع والمرض في جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان والسودان وأوغندا.

وبحسب بيان مركز إعلام الأمم المتحدة تم الإبلاغ عن أكثر من 35 ألف حالة إصابة بالمرض، من 92 دولة وإقليما، مع 12 حالة وفاة، وتم الإبلاغ عن جميع الحالات تقريبا من أوروبا والأميركيتين.

وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء، تسجيل ما يقرب من 7 آلاف و500 إصابة جديدة بمرض جدري القرود الأسبوع الماضي، بزيادة قدرها 20 في المئة عن الأسبوع السابق.

قالت إنه "يتم تسجيل جميع الحالات تقريبا في أوروبا والأمريكيتين".

وتظهر أعراض المرض على هيئة حمى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات والتهاب حلق، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه وباطن القدمين والأعضاء التناسلية وغيرها من أجزاء الجسم.