رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يُسجل 62 إصابة بكورونا.. و72 في الجزائر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة المغربية أنها سجلت 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا "كوفيد 19"، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و264 ألفا و130 حالة.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنه خلال نفس الفترة لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بالفيروس ليستقر العدد الإجمالي للوفيات عن 16 ألفا و270 حالة، بينما تم تسجيل 80 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالى حالات التعافي إلى مليون و247 ألفا و323 متعافيًا.

وفي الجزائر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 72 إصابة جديدة بإجمالي 270 ألفا و43 حالة، وتماثل 68 شخصا للشفاء بإجمالي 181 ألفا و623 حالة، فيما استقر إجمالي الوفيات عند 6 آلاف و878 حالة عقب عدم تسجيل أية وفيات جديدة.

ودعا مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، إلى ضرورة تركيز جميع دول العالم على ضمان استعدادها لمواجهة جدري القردة، ووقف انتقال العدوى باستخدام أدوات الصحة العامة الفعّالة، بما في ذلك المراقبة المعززة للأمراض، والتعقّب الدقيق للمخالطين، إضافة إلى إشراك المجتمع، وتدابير الحد من المخاطر.

وقال أدهانوم -بحسب بيان مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم الخميس إن اللقاحات قد تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على تفشي المرض، وفي العديد من البلدان هناك طلب كبير على اللقاحات من المجتمعات المتضررة.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تشعر بالقلق من الوصول غير المتكافئ إلى اللقاحات، كما حدث مع جائحة "كـوفيد-19"، وأن الأمر سيتكرر وستتخلف الشرائح الأفقر عن الركب.

وأشار إلى الوضع في القرن الإفريقي، حيث يواجه ملايين الأشخاص الجوع والمرض في جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان والسودان وأوغندا.

وبحسب بيان مركز إعلام الأمم المتحدة تم الإبلاغ عن أكثر من 35 ألف حالة إصابة بالمرض، من 92 دولة وإقليما، مع 12 حالة وفاة، وتم الإبلاغ عن جميع الحالات تقريبا من أوروبا والأميركيتين.

وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء، تسجيل ما يقرب من 7 آلاف و500 إصابة جديدة بمرض جدري القرود الأسبوع الماضي، بزيادة قدرها 20 في المئة عن الأسبوع السابق.

قالت إنه "يتم تسجيل جميع الحالات تقريبا في أوروبا والأمريكيتين".

وتظهر أعراض المرض على هيئة حمى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات والتهاب حلق، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه وباطن القدمين والأعضاء التناسلية وغيرها من أجزاء الجسم.