رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن أوكرانيا

نشر
الأمصار

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة الأربعاء، لمناقشة التطورات في أوكرانيا، وصوت أعضاء المجلس بالموافقة على مشاركة الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكى، فى جلسة اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن عن أكبر شريحة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا حتى الآن تقترب قيمتها من 2.98 مليار دولار فى صورة أسلحة ومعدات من خلال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية. 

 

وقال بايدن، فى بيان صحفى نشره البيت الأبيض بمناسبة عيد استقلال أوكرانيا عبر موقعه الالكترونى الأربعاء، إن هذه المساعدات من شأنها أن تسمح لأوكرانيا بالحصول على أنظمة دفاع جوى وأنظمة مدفعية وذخائر وأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار ورادارات لضمان قدرتها على الاستمرار في الدفاع عن نفسها على المدى الطويل .

 

وجدد التزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم شعب أوكرانيا وهو يواصل نضاله للدفاع عن سيادته.

 

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا: اليوم وكل يوم، نقف إلى جانب الشعب الأوكراني لنعلن أن الظلام الذي يحرك الاستبداد لا يضاهي شعلة الحرية التي تنير أرواح الأحرار في كل مكان.

 

 

أخبار أخرى..

بريطانيا تقدم مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 54 مليون جنيه إسترليني

 

الأمصار

 

وصل رئيس وزراء بريطانياالمنتهيةولايته بوريس جونسون، الأربعاء، إلى العاصمة كييف، للمرة الثالثة في غضون أشهر قليلة.

والتقى رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، اليوم الأربعاء، بمناسبة مرور ستة أشهر على بدء العملية العسكرية الروسية، والذي يصادف أيضًا يوم استقلال أوكرانيا.
 

وحيا جونسون "الإرادة القوية للأوكرانيين في مقاومة" العملية العسكرية الروسية، في وقت تحيي أوكرانيا ذكرى استقلالها وتدخل العملية العسكرية شهرها السابع.

 

وقال جونسون للصحفيين، خلال الزيارة المفاجئة، إنه: "لدى الأوكرانيين إرادة قوية للمقاومة. وهذا ما فشل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فهمه"، مضيفا "تدافعون عن حقكم في العيش بسلام بحرية ولهذا السبب ستنتصر أوكرانيا".

 

 

وفيما نشرت صفحة رئيس الوزراء البريطاني على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صورة لجونسون وهو يتحدث إلى زيلينسكي خارج قصر مارينسكي في كييف، قالت إن رسالة جونسون كانت أن "أوكرانيا يمكنها الفوز في هذه الحرب وستفوز بها".

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني، في تصريحات صحفية، إن بلاده قادرة على التعامل مع ارتفاع أسعار الوقود الناجم عن الحرب في أوكرانيا، مؤكدَا ضرورة تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التي يمكن أن "يتلاعب بها الرئيس بوتين".

 

وشدد جونسون على أهمية دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا الذي قال إنه لا غنى عنه، مشيرًا إلى أنه "على العالم أن يكثف إمدادات الأسلحة لأوكرانيا"

وزعم رئيس الحكومة البريطانية، أن روسيا "تتكبد خسائر هائلة في أوكرانيا، فيما بات نفوذ الرئيس بوتين يتضاءل"، مشيرًا إلى أنه "يجب مقاومة أي محاولة لإقامة علاقات مع روسيا".

 

وأشار إلى أن بلاده ستقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا قيمتها 54 مليون جنيه إسترليني وتشمل 200 طائرة مسيرة وذخائر.