رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي في يوم الاستقلال: أوكرانيا ستقاتل "حتى النهاية"

نشر
الأمصار

تعهّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب لمناسبة يوم الاستقلال بأن تواجه بلاده الغزو الروسي "حتى النهاية" وألا تقدّم "أي تنازل أو تسوية".

وقال زيلينسكي في خطاب مصوّر الأربعاء الذي يصادف أيضا مرور ستة أشهر على بدء الغزو "لا يهمّنا الجيش الذي تملكونه، لا تهمّنا إلا أرضنا. سنقاتل من أجلها حتى النهاية.

وعبر خلال الخطاب بأن "أوكرانيا ولدت من جديد بعد الغزو الروسي في 24 فبراير".

كما كرر في الخطاب المسجل، الذي بث على حساباته في مواقع التواصل أن كييف "ستستعيد شبه جزيرة القرم التي احتلتها موسكو عام 2014، وكافة المناطق المحتلة في الشرق". وقال: "سنستعيد السيطرة على دونباس والقرم مهما كان الثمن".

إلى ذلك أكد أن بلاده تسعى الآن إلى "الانتصار على روسيا لإنهاء الحرب وليس السلام"، وفق تعبيره.

وكان زيلينسكي أكد أمس أيضاً أن القوات الأوكرانية مستمرة في قتالها، وألا خيار أمامها سوى الانتصار على القوات الروسية، وتحرير شبه جزيرة القرم.

كما أعلن إلغاء كافة الاحتفالات بيوم الاستقلال، تخوفاً من ضربات روسية تستهدف العاصمة كييف، بعد أن ألمحت واشنطن إلى تحضير الروس لضربات وشيكة قد تستهدف خلال الأيام الآتية مباني حكومية ومنشآت مدنية أيضا.

يشار إلى أن النزاع الذي انطلق في 24 فبراير الماضي بين الطرفين دخل شهر السابع اليوم، وسط تكهنات بأن يطول أشهراً بعد، بينما تتباطأت المعارك شرقاً وجنوباً، بعد تقدم سابق للقوات الروسية في إقليم دونباس، وتقدمها في بعض المدن جنوبا، ومن ثم تراجعها.

 

أخبار ذات صلة..

الدفاع الروسية: قواتنا وصلت إلى حدود منطقة ميكولاييف جنوب أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية  وصول القوات الروسية إلى الحدود الإدارية لمنطقة ميكولاييف جنوب أوكرانيا، مشيرة إلى تدمير وحدات من اللواء الميكانيكي رقم 28 للقوات المسلحة الأوكرانية.


وذكر بيان للوزارة،  الثلاثاء، "نتيجة للعمليات الهجومية في اتجاه خيرسون - ميكولاييف في منطقة ألكساندروفكا، دمرنا وحدات من اللواء الميكانيكي الثامن والعشرين للقوات المسلحة الأوكرانية ووصلنا إلى الحدود الإدارية لمنطقة نيكولاييف".


وأضاف البيان: "لقد تمت السيطرة على 36 كيلومترا مربعا من أراضي منطقة خيرسون، كما جرى تحرير منطقة كومسومولسكوي، وبلغ التقدم في عمق دفاع العدو في هذا الاتجاه ثلاثة كيلومترات، وثبتنا السيطرة على إقليم منطقة نيكولاييف بمساحة 12 كيلومترا مربعا".


وتابع البيان: "ألحاقنا خسائر كبيرة باللواء البحري الخامس والثلاثين واللواء الجوي 46 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة أندريفكا، وطردنا العدو من قرية بلاجوداتوفكا والمناطق المجاورة"، مشيرا إلى أن الهجوم في اتجاه دونيتسك يتطور بنجاح وتحرير منطقة مارينكا أوشك على الانتهاء، حيث أصبح أكثر من 75% منها تحت سيطرة القوات المشتركة لروسيا وجمهورتي دونيتسك ولوجانسك".

ولفت إلى أن "أسلحة روسية عالية الدقة استهدفت مناطق سلافيانسك وكونستانتينوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، ونقاط الانتشار المؤقتة للواء الهجوم الجوي 81 واللواء 95 الأوكرانيين"، منوها بالقضاء "على حوالي 200 قومي متطرف و18 وحدة من المعدات العسكرية وباتت الكتيبة الميكانيكية الثانية من اللواء الآلي 66 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية غير قادرة على القتال".


وذكر البيان "أن القوات الروسية دمرت 7 مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة في مناطق بيريزنيجوفاتوي بمنطقتي نيكولاييف وسوليدار في جمهورية دونيتسك الشعبية، بالإضافة إلى أربعة مرافق لتخزين الوقود للمعدات العسكرية في مناطق خاركوف وتشوكييف، وموركوفو وبودجورنوي في جمهورية دونيتسك الشعبية".