رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء فلسطين: أزمة الحكومة بسبب استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن الأزمة والوضع المالي الصعب الذي تمر به الحكومة الفلسطينية هو بسبب انحسار الدعم الدولي لفلسطين، واستمرار الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من الأموال الفلسطينية، بالإضافة إلى عدم قدرة الفلسطينيين على الوصول إلى مقدراتهم واستغلالها خاصة في المنطقة "ج".

جاء ذلك خلال استقبال أشتية في مكتبه برام الله، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للضفة الغربية وقطاع غزة ألكسندر تيمان، تحضيرًا لاجتماع المانحين المزمع عقده الشهر المقبل في نيويورك.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني أن محدودية الموارد هي بسبب الظروف غير الطبيعية التي يفرضها واقع الاحتلال، مشددا على أنه يجب على المجتمع الدولي التعامل مع فلسطين بواقعية، وتحميل إسرائيل المسؤولية عن احتلالها وكافة أفعالها.

كما أكد أن اجتماع المانحين الذي سيعقد الشهر المقبل يجب أن يخرج بنتائج جادة وحقيقية على أرض الواقع، لإعادة إحياء الأمل لدى شعبنا، والتأكيد على أن المجتمع الدولي يقف إلى جانب فلسطين.

ووضع رئيس الوزراء الفلسطيني رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في صورة سير العمل في تنفيذ أجندة الإصلاح والإصلاح الإداري، مؤكدا توفر الإرادة السياسية الكاملة لتنفيذها.

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني المؤسسات الدولية كصندوق النقد إلى تحري الحقائق في تقاريرها وعدم الخلط بين نقل الحقيقة واتخاذ المواقف السياسية، وإلى أن تجعل القانون الدولي والقرارات الأممية معيارها في قياس الأمور.

أشتية: فلسطين وجنوب إفريقيا شركاء في الحرية وحماية حل الدولتين

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، أن فلسطين وجنوب أفريقيا شركاء في الحرية والقانون الدولي وحماية حل الدولتين، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة، مثمنا دعم جنوب أفريقيا لحقوق الشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن ذلك جاء خلال لقائه اليوم الأحد، في مكتبه برام الله، نائبة وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا كانديث ماشيجو-دلاميني، حيث استعرض أشتية آخر التطورات في ظل غياب الأفق السياسي، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء الشعب والأراضي الفلسطينية والأماكن المقدسة، بالإضافة إلى الإجراءات الإسرائيلية الأحادية التي تدمر حل الدولتين خاصة مصادرة الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني.

وأكد أشتية أن الاحتلال الإسرائيلي وممارساته على الشعب الفلسطيني هي أبشع أشكال الفصل العنصري، وهذا ما ذكرته العديد من المؤسسات الدولية في تقاريرها التي صدرت مؤخرا.