رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تدعو للامتناع عن أي عمل يعرض محطة زابوريجيا النووية للخطر

نشر
الأمصار

دعت دولة الإمارات، الثلاثاء، إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه زيادة تعريض محطة زابوريجيا النووية للخطر، مشددة على أهمية السلامة النووية

وقال حمد علي الكعبي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن بلاده تؤكد أهمية الامتناع عن أي عمل من شأنه زيادة تعريض محطة زابوريجيا النووية للخطر.


وأضاف حمد علي الكعبي خلال كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المخصصة للقضية قائلا: "نؤكد على أهمية الحماية الخاصة الممنوحة للمحطات النووية بموجب القانون الدولي"
وشددت دولة الإمارات على أهمية تمكين الوكالة من الوصول الكامل لمحطة زابوريجيا النووية لتقييم الضرر والتأكد من سلامتها.

وأدت ضربة إلى إلحاق أضرار بوحدة ضخ وأخرى إلى "تدمير جزئي لإدارة الإطفاء المسؤولة عن أمن محطة الطاقة النووية"، فيما يتبادل الطرفان اتهامات بشأن مصدر الضربة.

وتتعرض محطة زابوريجيا منذ أسبوع لقصف يتبادل الطرفان الاتهامات بالوقوف خلفه، ما أثار مخاوف من وقوع كارثة نووية واستدعى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الخميس الماضي.

وطالبت السلطات الأوكرانية، مدعومة من حلفائها الغربيين، بإقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا وبانسحاب القوات الروسية التي تسيطر على الموقع منذ مارس/آذار.

والأربعاء الماضي انتقدت روسيا، عدم زيارة وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة زابوريجيا النووية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، حينها إنها لا تفهم سبب عدم تمكن وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من زيارة محطة زابوريجيا للطاقة النووية، علمًا بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تمكّن من القيام بزيارته إلى أوكرانيا.

الإمارات ترسل 50 طناً من المساعدات الإنسانية إلى زيمبابوي

وأرسلت دولة الإمارات، طائرة تحمل على متنها 50 طناً من المواد الغذائية الأساسية إلى جمهورية زيمبابوي.

وتستهدف هذه المساعدات المساهمة في تعزيز الجهود المبذولة لتوفير الاحتياجات الأساسية والضرورية لآلاف الأسر، خاصة الفئات الأكثر ضعفاً كالنساء والأطفال وكبار السن.

وقال الدكتور جاسم محمد القاسمي سفير دولة الإمارات لدى زيمبابوي: "يأتي إرسال المواد الغذائية إلى جمهورية زيمبابوي الصديقة، تجسيداً للعلاقات الطيبة بين البلدين، وفي إطار الدور الإنساني الذي تقوم به دولة الإمارات لدعم الدول الأفريقية الصديقة والمساهمة في التخفيف من حدة الأزمات الإنسانية التي تواجهها".

وأشار إلى أن زيمبابوي كانت من أوائل الدول المستفيدة من المساعدات الطبية التي أرسلتها دولة الإمارات لمواجهة فيروس كوفيد-19، واستفاد منها أكثر من 8 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية لتعزيز جهودهم في احتواء انتشار الفيروس.