رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يصد هجوما حوثيًا جنوب مأرب

نشر
الأمصار

تصدت القوات الحكومية في اليمن، اليوم الثلاثاء، لهجوم شنته جماعة الحوثي على مواقع حكومية في محافظة مأرب، وسط غرب البلاد. 

ونقلت قناة "اليمن الفضائية عن مصادر عسكرية يمنية - لم تسمها - القول: إن جماعة الحوثي شنت فجر اليوم هجوما استهدف مواقع القوات الحكومية جنوب مأرب.

أضافت المصادر أن مواجهات عنيفة دارت بين الجانبين في مواقع بالجبهة الجنوبية وانتهت بصد الهجوم من قبل القوات الحكومية.

وفي وقت سابق كشفت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات،  ارتكاب جماعة الحوثي انتهاكات واسعة وجسيمة بحق أبناء محافظة ذمار وسط اليمن، والمارين فيها من المحافظات الأخرى، وصلت إلى أكثر من 18 ألف واقعة انتهاك خلال أقل من سبع سنوات.

وذكرت الشبكة ، في تقرير، أوردته قناة (اليمن) الفضائية - أن "الحوثي ارتكبت 18 ألفا و413 واقعة انتهاك جسيمة في محافظة ذمار خلال الفترة من 1 ديسمبر 2014 وحتى 30 أكتوبر 2021".

كما رصد التقرير ارتكاب الحوثي 474 جريمة قتل لمدنيين خارج القانون، بينهم 32 طفلاً، و12 امرأة، وإصابة 218 شخصا، و19 حالة اغتيال وتصفية لشخصيات اجتماعية وسياسية وقبلية.

ولفت إلى أن الحوثي أجبرت أكثر من 2143 أسرة على النزوح والتهجير القسري، و4671 حالة تقويض طالت مؤسسات الدولة، تمثلت بفصل موظفين في الدولة في العديد من المجالات الخدمية، وتعيينات غير قانونية للموالين لها في جهاز الدولة، و 5481 حالة تجنيد أطفال في صفوفها، تتراوح أعمارهم بين (12 ـ 16) عاماً، أغلبهم من الأيتام، إضافة إلى نحو 51 عملية نهب مواد إغاثية ومساعدات إنسانية، خصصت للفقراء والنازحين في المحافظة.

 

 

أخبار أخرى..

اليمن: كارثة الألغام ستمتد لعشرات السنين

 

الأمصار

 

أكد مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام  في اليمن العميد الركن أمين العقيلي، أن جماعة الحوثي مستمرة في زراعة الألغام رغم الهدنة، مؤكداً وجود أعداد جديدة تضاف إلى أرقام الألغام التي زرعتها قبل الهدنة.

كما أشار العقيلي إلى أن كارثة الألغام باليمن ستمتد لعشرات السنين في ظل استمرار مليشيا الحوثي في زراعتها ورفضها تسليم الخرائط، مؤكداً أن ما تقوم به المليشيا من زراعة للألغام تتم بطرق نظامية ولديها خرائط دقيقة توضح أماكن تلك الألغام سواء بإحداثيات قوقل أو رسوم توضيحية.

 

وجدد العقيلي وفقا لوكالة الأنباء اليمنية مطالبته بضغط دولي على جماعة .الحوثي للتوقف عن زراعة الألغام وتسليم خرائط ما سبق وزرعته من ألغام في عدة محافظات يمنية. 

 

وقال العقيلي إن السيول ساعدت على اتساع رقعة انتشار الألغام من خلال جرفها إلى مناطق غير ملوثة لتصبح أماكن انتشارها غير محدودة ومعلومة وتحتاج إلى جهود كبيرة، داعياً المواطنين إلى توخي الحذر والإبلاغ فورا عن أي أجسام غريبة أو مشبوهة والابتعاد عنها وعدم التعامل معها.. مؤكدا نشر فرق في مناطق جديدة جرفت السيول الألغام إليها في العديد من المناطق في مأرب في حريب وفي الجوف وفي شبوة في عسيلان وبيحان وعين كم تحريك فرق في الضالع وفي تعز في باب المندب والوازعية ومناطق أخرى.