رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انهيار جزء جديد من الجهة الشمالية لصوامع الحبوب بمرفأ بيروت

نشر
انهيار جزء جديد صوامع
انهيار جزء جديد صوامع الحبوب بمرفأ بيروت

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، انهيار جزء جديد من الجهة الشمالية من صوامع الحبوب في مرفأ بيروت.

وكانت صومعتين على الأقل تعرضتا للانهيار في المرفأ، في 4 أغسطس الجاري، كما بدأت بقايا الصوامع الضخمة في الانهيار منذ بداية الشهر الجاري.

وأكد مسؤولون أن المزيد منها قد ينهار في أي وقت.

 

وفي 4 أغسطس 2020 وقع انفجار كبير في مرفأ بيروت صنّف من أقوى 10 انفجارات في العالم أدى إلى مقتل 213 شخصا. وجرح وإعاقة ما لا يقل عن 6 آلاف مواطن لبناني من مختلف الطوائف، إضافة إلى بعض الأجانب.
كما تسبب بانهيار وتصدع ما لا يقل عن 70 ألف وحدة سكنية في محيط مرفأ بيروت، فضلا عن الخسائر المادية التي لا تعوض في حرم المرفأ وإيراداته المالية التي ترفد خزينة البلاد بمئات المليارات اللبنانية، وحجم الدمار الذي لحق به وبصوامع القمح التي لم تعد صالحة للاستعمال.

ومن جانبها، حذرت وزارة الصحة اللبنانية، الأحد، من خطورة عمل بعض الأشخاص داخل مرفأ بيروت على صحتهم، بسبب تلوث الهواء بفطريات ضارة.

وأوضحت الوزارة أنه تبين من فحوص مخبرية للهواء في المنطقة، وجود معدل مرتفع من الفطريات، بسبب تخمر أطنان من الحبوب المتعفّنة داخل صوامع تخزين القمح

وقالت الوزارة إنه "بعد انهيار أجزاء من إهراءات القمح في مرفأ بيروت، وبعد إجراء الفحوصات المخبرية للهواء المحيط بالمنطقة بالتّعاون مع سرية الوقاية من الدمار الشامل التابعة لفوج الهندسة في الجيش اللبناني، تبيّن وجود معدل مرتفع من الفطريات (من نوع أسبيرجيلوس) في العيّنات المأخوذة".

 

أخبار أخرى…

النواب اللبناني ينفي قرب التوصل لاتفاق بحري مع إسرائيل

نفى نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، ما نقلته وسائل إعلام، حول قرب التوصل لاتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

كلام بو صعب جاء في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، ردا على ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، حول أن اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل سيوقّع الأسبوع المقبل.


وكشف بو صعب عن أنه أجرى اتصالًا مطوّلاً، يوم الإثنين، مع الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكستين، جرى خلاله استعراض مسار المفاوضات.