رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار بايدن يتنحى عن مكافحة كورونا نهاية العام

نشر
الأمصار

أعلن أنتوني فاوتشي، مستشار البيت الأبيض لمكافحة كورونا، إنه سيتنحى عن منصبه في ديسمبر المقبل.

وبعد مسيرة مهنية استمرت عقودًا في مكافحة الأوبئة المختلفة في بلاده والعالم، سيغادر فاوتشي منصبه في عمر يناهز 81 عاما.

وقال فاوتشي، في بيان: "سأغادر في نهاية العام منصبي كمدير للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، الذي أتولاه منذ 38 عاماً، ومنصب كبير المستشارين الصحيين للرئيس جو بايدن".

وأكد أن "الوقت لم يحن بعد للتقاعد"، لافتا إلى أنه سيغادر منصبه "لمتابعة الفصل المقبل من مسيرتي المهنية بكل ما لدي من طاقة وشغف".
ويحظى فاوتشي باحترام كبير من قبل الكثيرين ولكنه أيضًا خلّف كرهًا شديدا بين المحافظين، وأصبح الشخصية المعروفة لمكافحة كورونا في الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين.

 تراجع تفشي فيروس كورونا

ويأتي إعلانه في وقت تراجع فيه تفشي فيروس كورونا إلى حدّ كبير في الولايات المتحدة، رغم الاستمرار في تسجيل إصابات جديدة يومياً.

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن "شكره العميق" لفاوتشي، مؤكدا أنه "بفضل مساهمات الدكتور فاوتشي العديدة في الصحة العامة، تم إنقاذ حياة أشخاص هنا في الولايات المتحدة وحول العالم".

وأضاف بايدن، في بيان، أن البلاد أصبحت "أقوى وأكثر صمودا وصحة بفضله"، وتابع أنّ "التزامه بعمله ثابت وهو يقوم بذلك بروح وطاقة ونزاهة علمية لا مثيل لها".

واستطرد: "أعرف أنّ الشعب الأمريكي والعالم سيستمرّان في الاستفادة من خبرة الدكتور فاوتشي مهما كان الطريق الذي سيسلكه بعد ذلك".

وعندما انتشر كورونا حول العالم بعد ظهوره في الصين عام 2020، بات فاوتشي مصدراً للمعلومات الموثوق بها، إذ طمأن الناس بهدوئه ورزانته حين كان يظهر على وسائل الإعلام بشكل متكرر.

وفي تغريدة على تويتر كتب الرئيس الأسبق باراك أوباما: "سأكون دائماً ممتنّاً لأنّه كان لدينا قائد في مجال الصحّة العامة لا نشهد مثيلاً له سوى مرة واحدة كلّ جيل لإرشادنا خلال جائحة لا نشهد مثيلاً لها سوى مرّة واحدة كلّ قرن".

وخلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، اتهم فاوتشي سناتورًا جمهوريًا بتشجيع أولئك الذين يوجّهون إليه تهديدات بالقتل.