رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قفزة جديدة بأسعار الوقود في لبنان

نشر
الوقود
الوقود

شهدت أسعار الوقود في لبنان قفزة جديدة في جدول تسعير بداية الأسبوع، وذلك بالتزامن مع الارتفاع المستمر في أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية خلال يومي، أمس الأحد وأمس الأول السبت، بالإضافة إلى تغيير سياسة التسعير التي يعتمدها مصرف لبنان المركزي.

وزاد سعر البنزين بنوعيه 95 و98 بقيمة 16 ألف ليرة لبنانية اليوم ليسجل 591000 ليرة و604000 ليرة على التوالي، فيما زاد سعر المازوت بقيمة 7 آلاف ليرة لبنانية ليسجل 697000 ليرة، كما ارتفع سعر قارورة الغاز بقيمة 7 آلاف ليرة لبنانية لتسجل 335000 ليرة، يأتي ذلك رغم ارتفاع أسعار الوقود على أساس يومي منذ يوم الثلاثاء الماضي وحتى الجمعة نهاية أيام العمل بالأسبوع.

كما ارتفع سعر صرف الدولار أمام الليرة في السوق بمستهل تعاملات اليوم ليصل إلى 34500 ليرة للدولار بزيادة قدرها 500 ليرة عن متوسط سعر الصرف أمس، قبل أن يتراجع ليسجل 33800 ليرة في تعاملات منتصف اليوم.

وعلى منصة "صيرفة" الرسمية، قفز سعر الصرف من جديد ليسجل 27100 ليرة للدولار وهو أعلى سعر للمنصة على الإطلاق منذ إطلاقها، وذلك بزيادة قدرها 200 ليرة للدولار عن ختام تعاملات الأسبوع الماضي عند حد 26900 ليرة للدولار.

على صعيد متصل، أكد ‏رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط، مارون شماس، أن الشركات سلّمت اليوم المحروقات إلى المحطات ولا أزمة حاليًا، وذلك تعقيبًا على قيام عدد من المحطات بإغلاق أبوابها أمس انتظارًا للتسعير الجديد في ضوء الارتفاع المستمر في سعر الصرف.

وأضاف شماس، في تصريحات اليوم الاثنين، أن مصرف لبنان أبلغ الشركات بتأمين 55% من الدولارات على سعر صيرفة و45% على الشركات تأمينها من السوق غير الرسمية، وهو ما يترتب عليه الارتفاع الكبير والمستمر في سعر البنزين، وتحديدًا الذي كان يتم تأمين 70% من سعره على منصة صيرفة خلال الأسبوع الماضي. فيما يتم تسعير المازوت وفقًا لسعر السوق.

وتراجع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الإثنين 22 أغسطس/ آب 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان

هبط سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 34150 و34200 ليرة لكل دولار، بحسب منصة "lebanon24" لرصد تحركات سعر الدولار في السوق اللبنانية الموازية على مدار الساعة.

وأقفل سعر صرف دولار السوق الموازية مساء أمس الأحد، مسجلا ما بين 34200 و34250 ليرة لكل دولار واحد.

أسعار البنزين الجديدة في لبنان

أصدرت وزارة الطاقة والمياه، اليوم الإثنين، جدولاً جديداً لأسعار المحروقات والمُشتقات النفطية، وجاء فيه:

- بنزين 95 أوكتان: 591 ألف ليرة (زيادة 16 ألف ليرة عن السعر السابق)

- بنزين 98 أوكتان: 604 آلاف ليرة (زيادة 16 ألف ليرة عن السعر السابق)

- الديزل (المازوت): 697 ألف ليرة (زيادة 7 آلاف ليرة عن السعر السابق)

- الغاز: 335 ألف ليرة (زيادة 7 آلاف ليرة عن السعر السابق)

سيناريوهات أمام مصرف لبنان

قالت مصادر مصرفية في تصريحات صحفية، إنه "ليس معروفاً ما إذا كان مصرف لبنان سيلجأ إلى إصدار تعميم جديد من شأنه أن يلجم تصاعد سعر العملة الخضراء"، مضيفة: "مع ذلك، فإن أمر إصدار تعميم في أي لحظة مرجحٌ بنسبة كبيرة وقد حصل في فترة سابقة".

وفي حال قرر مصرف لبنان التدخل في الوقت الراهن، فإن ذلك ستكون عبر منصة "صيرفة" والمصارف من أجل ضخ الدولار في السوق، وأضاف: "قبل أشهر، تمكّن المصرف من معالجة تصاعد سعر الدولار عبر إضفاء تعديلات على القرارات المرتبطة بسعر صيرفة، لكن هذا الأمر الآن مرهونٌ بقدرة المصرف على زيادة التداول عبر تلك المنصة".

"سعر الدولار في السوق السوداء هو سعرٌ اصطناعي"، على حد قول المحلل الاقتصادي، أنطوان فرح في حديثٍ عبر إذاعة "صوت لبنان 100.5".

وأشار فرح إلى أن: "ارتفاعه مرتبطٌ بحجم تدخل مصرف لبنان الذي يبدو أنه أخذ القرار بالحد من التدخل لمواكبة عملية رفع الدولار الجُمركي وربطها برفع رواتب القطاع العام".

وتابع المحلل الاقتصادي اللبناني، "مصرف لبنان يسمحُ بارتفاع سعر صرف الدولار تفادياً لطباعة العملة"، كاشفاً أن "سعر الدولار سيواصل ارتفاعه خلال الأيام المقبلة". وأضاف: "من المؤكّد أن المواطن سيدفع الثمن وبالتالي يجب وضع خطّة إنقاذ اقتصاديّة".