رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهلال الأحمر القطري يطلق استجابة طارئة لإغاثة المتضررين من الجفاف في الصومال

نشر
الأمصار

أطلق الهلال الأحمر القطري، استجابة طارئة لإغاثة المتضررين من الجفاف في الصومال، من خلال تنفيذ مجموعة من المساعدات في مجالات الأمن الغذائي والصحة والمياه والإصحاح لصالح 25,423 مستفيداً من سكان المخيمات في مقاطعة دولو بولاية جوبالاند، بالإضافة إلى 162 ألف رأس من الماشية، بتكلفة إجمالية قدرها 500,000 دولار أمريكي (ما يعادل 1,822,500 ريال قطري).

ويهدف المشروع إلى تلبية الاحتياجات ذات الأولوية بالنسبة للنازحين المتضررين من الجفاف، من خلال تقديم الرعاية الصحية الأولية، وتوفير مياه الشرب النقية، والتوعية الصحية بالنظافة العامة، بما يساهم في تعزيز النظافة الشخصية، والحد من انتشار الأمراض المنقولة عبر المياه، وتقليل معدلات سوء التغذية بين الأطفال والحوامل وكبار السن.

وأوضح الهلال الأحمر القطري في بيان له اليوم، أنه يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع كل من وزارتي الصحة والشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث في الصومال، والهلال الأحمر الصومالي، ولجان المخيمات في ولاية جوبالاند.

إغاثة قطرية عاجلة للسودان لمواجهة الفيضانات

وأمس، غادرت شحنة مساعدات إغاثية عاجلة إلى السودان، الأحد، بتوجيه من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعماً من دولة قطر لجهود الإغاثة التي يبذلها السودان، من جراء الفيضانات والسيول التي شهدتها أنحاء متفرقة من الولايات السودانية.

وأفاد صندوق قطر للتنمية في تغريدة على حسابه بـ "تويتر" بأنه نقل هذه المساعدات بالتعاون مع القوات الجوية الأميرية القطرية، في ظل دعمها الدائم لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة بالدول الشقيقة والصديقة، وبالتنسيق مع الشريك المنفذ جمعية قطر الخيرية، والسفارة القطرية في الخرطوم.

وأشار سفير دولة قطر لدى السودان عبد الرحمن الكبيسي، بحسب صندوق قطر للتنمية، إلى أن المساعدات تتضمن مواد غذائية سيتم توجيهها إلى المتضررين بولاية الجزيرة في وسط السودان، فيما ستوزع الخيام ومستلزمات الإيواء على الأسر المتضررة في ولايتي نهر النيل والجزيرة عبر الفرق الميدانية الفنية لمؤسسة قطر الخيرية.

وسبق أن قدَمت دولة قطر مساعداتٍ إنسانية لمتضررين من السيول بالسودان، وفق وكالة الأنباء السودانية (سونا). وذكرت أنه جرى توزيع المساعدات القطرية في مقر أمانة حكومة ولاية نهر النيل (شمال السودان) بمشاركة الكبيسي وممثلين عن جمعية قطر الخيرية.

وقال مدير مكتب قطر الخيرية في السودان حسن علي عودة: "المساعدات شملت ألف سلة غذائية بوزن 46 طناً يستفيد منها 6 آلاف شخص تسد احتياجاتهم الغذائية لمدة شهر كامل". وأضاف أن فرق قطر الخيرية الفنية "تعمل حالياً على تجهيز تدخل إغاثي متعدِّد القطاعات يشمل إعادة تأهيل المناطق المتضرِّرة، ومُستلزمات الإيواء والصحة، والإصحاح البيئي والمياه والأمن الغذائي والتعليم".

حصيلة ضحايا جراء السيول

وأعلنت السلطات السودانية ارتفاع حصيلة الضحايا الذين قضوا جراء السيول والأمطار الغزيرة التي اجتاحت البلاد إلى 79 قتيلاً على الأقل. وكشف وزير التنمية الاجتماعية السوداني أحمد آدم بخيت عن تضرر 43 ألف منزل بشكل جزئي أو كلي بسبب السيول، مضيفاً أن هناك احتياجات عاجلة للغذاء ولإيواء متضرري السيول. وناشد المنظمات والدول الصديقة تقديم المساعدات. كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية السودانية،  الأحد، من فيضانات تضرب غالبية مناطق البلاد بسبب زيادة هطول الأمطار.

وكان الديوان الأميري القطري قد أعلن  عن تلقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالاً هاتفياً من رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان عبد الفتاح البرهان. وبحسب الموقع الإلكتروني للديوان الأميري، فإن البرهان أعرب عن شكره وتقديره لأمير قطر على تضامن دولة قطر ووقوفها مع السودان لتجاوز أزمة الفيضانات التي اجتاحت عدة ولايات سودانية.