رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. توقيف 13 شخصا للاشتباه بدورهم بحرائق غابات

نشر
الأمصار

أوقفت السلطات الأمنية في الجزائر 13 شخصا للاشتباه في دورهم في إشعال سلسلة حرائق ضربت البلاد خلال الفترة الماضية.

وقالت الإذاعة الجزائرية الرسمية إن قوات الأمن ألقت القبض على 13 شخصا يُشتبه في تورطهم في الحرائق الأخيرة بالبلاد.
وأوضحت على حسابها الرسمي على "توتير" أن المقدم عبدالقادر بزيو رئيس مصلحة الاتصال بقيادة الدرك الوطني كشف عن توقيف 13 شخصا، يُشتبه في تورطهم في الحرائق الأخيرة.، مؤكدا أن التحقيقات لا تزال متواصلة.

وكانت الحماية المدنية الجزائرية أعلنت، الجمعة الماضية، السيطرة على كلّ الحرائق التي اجتاحت خلال يومين مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق البلاد، وأودت الحرائق المروعة في الجزائر بـ38 شخصا على الأقلّ.

ويشهد شمال البلد حرائق حرجية سنويا، لكن هذه الظاهرة تتفاقم عاما تلو آخر بفعل التغيّر المناخي الذي يزيد من موجات الجفاف والحرّ.
وكان صيف 2021 الأقصى في تاريخ الجزائر الحديث، فقد قضى أكثر من 90 شخصا في حرائق حرجية اجتاحت شمال البلد آتية على أكثر من 100 ألف هكتار من الأحراج، خصوصا في منطقة القبائل.

الجزائر.. ارتفاع ضحايا الحرائق إلى 43 حالة وفاة

و أعلنت الجزائر، مساء الأحد، عن  ارتفاع ضحايا الحرائق إلى 43 حالة وفاة.

وكانت بلغت حصيلة الخسائر البشرية الناجمة عن الحرائق الهائلة الأربعاء والخميس في شمال الجزائر 37 قتيلا وفق السلطات، فيما أفادت وسائل إعلام محلية بمصرع رجل آخر يبلغ 72 عاما في قالمة (شرق)، فضلا عن وجود مفقودين.

وقالت الحماية المدنية الجزائرية في بلاغ نشرته على صفحتها على فيس بوك إنها تدخلت خلال آخر 48 ساعة "من أجل إخماد 51 حريقا من الغطاء النباتي" في 17 ولاية، وأضافت أنها تواصل العمل على إخماد حريقين في ولاية تلمسان غرب البلاد.

"فسيفساء من النظم البيئية"

وتعد حديقة مدينة القالة موطن مئات من أنواع الطيور والثدييات والأسماك التي تمنحها "ثراء بيولوجيا استثنائيا"، كما أكد بابا أحمد الذيتولى سابقا إدارة الحديقة.

ويورد موقع اليونسكو الإلكتروني أن "محمية القالة موطن مهم للغاية للطيور ويزورها أكثر من 60 ألف طائر مهاجر كل شتاء".

وتضيف الوكالة التابعة للأمم المتحدة "إنها فسيفساء من النظم البيئية البحرية والكثبان والبحيرات والغابات، بشريطها البحري الغني بالشعاب المرجانية والأعشاب البحرية والأسماك".

يتأثر شمال الجزائر كل صيف بحرائق الغابات، وهي ظاهرة تتفاقم من عام إلى آخر بتأثير تغير المناخ، ما يؤدي إلى تزايد الجفاف وموجات الحر.

ويؤكد رفيق بابا أحمد أنه "رغم بعض الاستثناءات، لطالما أثرت الحرائق على الحديقة"، مؤكدا أن "الغابة لا تتعافى، تصبح أقل كثافة وتتطور نحو شجيرات متفرقة، لينتهي بها الأمر إلى تربة جرداء محكوم عليها بالتعرية".

9 قتلى و6 مصابين في حادث مروري جنوب الجزائر

وأعلنت الحماية المدنية الجزائرية، الأحد، عن وفاة 9 أشخاص وإصابة 6 آخرين في حادث مروري جنوب البلاد .

وقالت الحماية المدنية، في بيان عبر حسابها بموقع "فيسبوك"، إن الحادث ناجم عن اصطدام حافلة نقل عمال وشاحنة نقل محروقات بالطريق الوطني على بعد 185 كيلومترا عن بلدية برج عمر إدريس بولاية إليزي في جنوب البلاد.

وأشارت إلى أن الحادث وقع مساء أمس السبت.

وقامت السلطات الجزائرية بتركيب مئات الكاميرات لمراقبة المخالفات المرورية بهدف التقليل من الحوادث التي تشهد منحى تصاعديا منذ سنوات.