رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خبير زراعي: مصر تضع نواه لإنتاج تقاوي معتمدة محلياً

نشر
الأمصار

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد الخبير الزراعى، إن القيادة السياسية وجهت بالإهتمام بإنتاج تقوى الحاصلات الزراعية المعتمدة يشرف عليها الوزارة من خلال الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى بالإشتراك مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى.

وأضاف الدكتور أحمد أبو اليزيد خلال إتصال هاتفى بقناة "إكسترا نيوز"، كنا نستورد سنويا تقاوى تفوق المليار دولار، وكنا نستورد 90% من بعض أصناف الخضر من الخارج، وأصبح هناك اهتمامآ ببعض الأصناف المحلية.

وأشار إلى أنه لابد أن يكون لدينا أصناف تتوافق مع التغيرات المناخية، مؤكدا أن مصر تنتهج خطة جديدة لأن يصبح لديها أنوية من إنتاج التقاوى كى نخفض الفاتورة الدولارية وكمية إستيراد التقاوى.

وأوضح الخبير الزراعي، أن مصر أصبحت حريصة على أن تنتج التقاوى بشكل محلى مع إستخدام أحدث التقنيات الزراعية الموجودة، وذلك من خلال وزارة الزراعة ودمج شركات القطاع الخاص والهيئات المستثمرة، وما يحدث الآن هو وضع نواه جيدة لإنتاج تقاوى معتمدة محلية بجهود المربين.

ووجه نصيحة للمواطنين، قائلا: "ازرع تقاوى معتمدة من الدولة كى تعلى الإنتاجية لديك وتحصل على مبلغ كبير وتستفيد من الفرق العالى الذى تكسبه بعدما تترك التقاوى غير المعتمدة".

وأكد أن الجمعيات الزراعية ووحدة الإرشاد الزراعى بمديريات الزراعة تصدر نشرات سنوية كما يقومون بتوجيه المزارع، وذلك سيوفر إنتاجية من 15 لـ20%، ويوفر الحصيلة الدولارية التى تفوق إلى 1.5 مليار دولار.

أخبار أخرى..

مصر تستضيف قمة عربية خماسية في مدينة العلمين.

أكدت وسائل إعلام، اليوم الأحد، أن مدينة العلمين سوف تستضيف، غداً "الإثنين"، اجتماعآ خماسيآ لقادة مصر والإمارات والعراق والأردن والبحرين، لبحث عدد من الملفات الإقليمية، وذلك استعدادا للقمة العربية المقرر عقدها بالجزائر في نوفمبر المقبل.

ونقلت وسائل الإعلام ، إن القمة الخماسية تبحث عدداً من الملفات المهمة "في مقدمتها القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر المقبل والتي ستبحث إعادة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة العربية".

وأشار إلى أن القمة تأتي "في إطار التنسيق المستمر بين الدول الخمس".

وأوضح المصدر أن قادة مصر والأردن والعراق عقدوا عدة اجتماعات ثلاثية خلال العامين الماضيين، كما شاركت الإمارات في آخر اجتماع لهذه الآلية على مستوى وزراء الخارجية.