رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يدعو حلفاء الرباط إلى توضيح موقفهم من قضية الصحراء الغربية

نشر
ملك المغرب
ملك المغرب

طالب ملك المغرب، محمد السادس، بعض الدول الحليفة لبلاده إلى توضيح موقفها بشأن قضية الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الرباط وجبهة البوليساريو.

قال العاهل المغربي في خطاب بالأمس "ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة،بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل.
 

بينما لم يحدد ملك المغرب الدول التي كان يتحدث عنها، فإنه أثنى على موقف واشنطن التي اعترفت بسيادة الرباط على المنطقة المتنازع عليها، في إطار اتفاق ثلاثي نص أيضا على تطبيع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل.

ويقترح المغرب، الذي يسيطر على نحو 80 بالمئة من المنطقة المتنازع عليها، منحها حكما ذاتيا تحت سيادته كحل وحيد للنزاع القائم منذ عقود. بينما تطالب جبهة البوليساريو، المدعومة من الجارة الجزائر، باستقلال المنطقة. 

 

اخبار ذات صلة.. 

إلغاء كرنفال مهرجان أوسو في تونس بسبب التمويل

 

أعلنت جمعية استعراض أوسو التونسية، إلغاء كرنفال مهرجان أوسو بسوسة لهذا العام 2022.

وأوضحت الجمعية، في بيان السبت، أن قرار الإلغاء جاء بعد اجتماع هيئتها أمس لبحث مدى تقدم الاستعدادات لتنظيم الدورة 60 للمهرجان، والتي تم إقرارها للفترة بين 17 يوليو تموز إلى 28 أغسطس/ آب الحالي، وبعد تقييمها لوضع الجمعية من الناحية المالية.
وأوضحت الجمعية أن مواردها تقوم بالأساس وبشكل شبه كلي على منح ترصد لها في إطار التمويل العمومي للجمعيات من وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة وبلدية وولاية سوسة.

وأشارت إلى أن صرف هذه المنح قد سجل تأخيرا نظرا لطبيعة الإجراءات الجاري العمل بها، الأمر الذي حال دون تمكن الجميعة من اتخاذ أي خطوات عملية في شكل تعهدات نافذة مع مختلف المتدخلين ومسدي الخدمات من فنانين ومبدعين تونسيين وأجانب ومصالح ذات صلة.

وعبرت الجمعية عن أسفها لاتخاذ هذا القرار بعد المجهودات المبذولة من كل السلطات، مؤكدة تمسكها بهذا المكسب الثقافي والسياحي والترفيهي العريق، واستعدادها لمواصلة العمل مع كل الأطراف لكسب رهان العودة المرموقة خلال الصيف المقبل.

اقرا ايضا 

 

أكدت مسؤولة أمريكية، معارضة الولايات المتحدة للخطوات التي يتخذها أي طرف ليبي، قد تؤدي إلى تصعيد العنف.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، ونائب مساعدة وزير الخارجية، جوشوا هاريس.