رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعرف على تفاصيل أهم صفقة لقاحات في تايوان

نشر
الأمصار

قالت شركة “TSMC” التايوانية وشركة “Foxconn”، اليوم الأحد إنهما في منتصف عملية توقيع العقد لشراء لقاحات COVID-19 من شركة “BioNTech SE” الألمانية، وهي جزء من صفقة مرسوم عملية مسيسة للغاية لتايوان للوصول إلى اللقطة.

 

وحاولت حكومة تايوان منذ شهور شراء اللقاح مباشرة من شركة BioNTech وألقت باللوم على الصين، التي تدعي أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي أراضيها، ترفض إعطاءها، اللقاح بسبب رفضها لاتفاق كان من المقرر أن يوقعه الجانبان في وقت سابق من هذا العام، الأمر الذي تنفيه الصين من جانبها.

 

في الشهر الماضي، في مواجهة ضغوط شعبية بشأن الوتيرة البطيئة لبرنامج التلقيح في تايوان، وافقت الحكومة على السماح لتيري جو، الملياردير مؤسس شركة فوكسكون التايوانية (2317.TW)، وكذلك شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية (TSMC) بالتفاوض نيابة عنها، للقاحات التي سيتم التبرع بها لحكومة تايوان لتوزيعها.

 

وقالت شركة TSMC في بيان: “هناك عدة أطراف، نحن في منتصف عملية توقيع العقد، سنصدر إعلانات بمجرد اكتمال العملية”.

 

كلتا الشركتين من الموردين الرئيسيين لشركة Apple Inc (AAPL.O)، ولم ترد BioNTech وFosun على الفور على طلبات التعليق.

 

وقال المتحدث باسم جو: “عندما تكون هناك أخبار أخرى، سنشرحها رسميًا للعالم الخارجي، ولم يذكر تفاصيل، وفي حديثه للصحفيين، اكتفى رئيس الوزراء سو تسينج تشانغ، بالقول إن المحادثات بشأن اللقاح مستمرة، “بمجرد أن تكون هناك نتيجة محددة، سنبلغ عنها بشكل طبيعي للجميع”.

 

عقد فوسن

توصل كل من Gou وTSMC هذا الشهر إلى اتفاق مبدئي مع شركة تابعة لمجموعةShanghai Fosun Pharmaceutical Group Co Ltd (600196.SS)، التي أبرمت عقدًا مع BioNTech لبيع لقاحات COVID-19 في الصين وهونغ كونغ وماكاو وتايوان، ويسعى كل من Gou وTSMC للحصول على 5 ملايين جرعة لكل منهما.

 

استحوذت دراما اللقاح BioNTech على تايوان وتصدرت عناوين الصحف، وتحاول مجموعة بوذية تايوانية رئيسية، مؤسسة Tzu Chi Foundation، شراء اللقطات، التي تم تطويرها بالاشتراك مع Pfizer (PFE.N).

 

وقالت حكومة الصين مرارًا وتكرارًا إنه إذا أرادت تايوان اللقاح، فعليها احترام القواعد التجارية والقيام بذلك من خلال Fosun.

 

وشاركت الحكومة الألمانية أيضًا، قائلة إنها تساعد في المحادثات المباشرة بين تايوان وشركة BioNTech.

 

يذكر أن تايوان لديها ملايين اللقاحات تحت الطلب، خاصة من AstraZeneca Plc (AZN.L) وModerna Inc (MRNA.O)، بينما تبرعت الولايات المتحدة واليابان معًا بما يقرب من خمسة ملايين جرعة للجزيرة للمساعدة في تسريع التطعيمات.

 

وتلقى حوالي عُشر سكان تايوان البالغ عددهم 23.5 مليون شخصًا على الأقل من نظام الجرعتين، على الرغم من أن تفشي فيروس كورونا المحلي الصغير نسبيًا في تايوان أصبح الآن تحت السيطرة إلى حد كبير.