رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من الفضيحة المالية للحرب الأوكرانية.. ما مصير المستشار الألماني أولاف شولتز؟

نشر
الأمصار

يواجه المستشار الألماني أولاف شولتز ، مشاكل تتراكم،  بسبب الأزمة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا ، والتي أجبرت الحكومة على اتخاذ تدابير لمواجهة فصل الشتاء مع انخفاض الغاز الروسي وارتفاع التضخم ، ومخاض الوباء ، هناك خلافات في الائتلاف الحكومي ، واستطلاعات الرأي غير المواتية والآن فضيحة مصرفية مستمرة منذ سنوات وتشير إلى زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

لجنة تحقيق برلمانية

 

 في يوم الجمعة ، كان على المستشار الألماني أولاف شولتز أن يمثل للمرة الثانية أمام لجنة تحقيق برلمانية في برلمان هامبورغ تسعى ، من بين أمور أخرى ، لتوضيح ما إذا كان الزعيم قد تدخل لصالح بنك متضرر مما يسمى بفضيحة Cum-Ex المالية عندما شغل منصب رئيس بلدية المدينة بين عامي 2011 و 2018.

شولتز ، الذي أدلى بشهادته أمام اللجنة في ربيع العام الماضي ، كرر مرة أخرى يوم الجمعة أنه لم يمارس أي نفوذ سياسي في القضية أو ضغط من أجل مصلحة الضرائب في هامبورغ للتخلي عن دفع 47 مليون يورو كضرائب في عام 2016. إلى بنك واربورغ ، أحد المتورطين في القضية. 

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتز:“لم أمارس أي تأثير على الإجراءات الضريبية في بنك واربورغ ولم يكن هناك أي تأثير سياسي ، وأقول هذا مرة أخرى بوضوح شديد”،وهكذا كرر المستشار ما قاله مؤخرًا عندما سئل عن هذا الموضوع في برلين: “هذا الأمر مطروح في الصحافة منذ عامين ونصف، حيث تمت دراسة عدد لا يحصى من الملفات ، وتم الاستماع إلى عدد لا يحصى من الأشخاص، والنتيجة هي نفسها دائمًا: لم يكن هناك تأثير سياسي ”،   إن العودة إلى مسرح قضية الاحتيال الضريبي هذه ليست الصداع الوحيد للمستشار.

إنخفاض الشعبية

"إذا كنت تريد شولتز، فستصوت للحزب الديمقراطي الاشتراكي" - قدم أولاف شولتز نفسه كمرشح مستمر في حملته

 

 في الأشهر الثمانية التي قضاها على رأس الحكومة الفيدرالية ، والتي تميزت منذ فبراير بالغزو الروسي لأوكرانيا ، عانى المستشار وحزبه ، الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، من انخفاض مؤلم في استطلاعات الرأي، حتى أن الديمقراطيين الاشتراكيين تراجعوا إلى المركز الثالث ، خلف الديمقراطيين المسيحيين من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي ، وحزب الخضر - شريكهم في الحكومة إلى جانب ليبراليي الحزب الديمقراطي الحر - ، وفقًا لاستطلاع أجري في منتصف يوليو.

 بالإضافة إلى ذلك ، أشار استطلاع آخر أجرته شركة Civey لصالح مجلة Der Spiegel ومن أبريل الماضي ، إلى أن 65٪ من الألمان لا يعتبرون أن المستشار الألماني أولاف شولتز يمارس قيادة قوية.

كما تم وصف المستشار الألماني أولاف شولتز بأنه زعيم "ممل" ، في حين وصفت صحيفة زود دويتشه تسايتونج وزير الاقتصاد الأخضر روبرت هابيك ، الذي يحمل لقب السياسي الأكثر شعبية ، بأنه "الرجل الذي يشرح العالم للألمان". 

احتلت وزيرة الخارجية ، الخبيرة البيئية أنالينا بربوك ، ووزير الزراعة الأخضر جيم أوزدمير المركزين الثاني والثالث في نادي أشهر السياسيين في البلاد.

الحرب الأوكرانية

أولاف شولز (الثاني يسار) مع زملائه في حزب الديمقراطي الاشتراكي عام 2018

 

كما خسر المستشار الألماني أولاف شولتز نقاطًا في الرأي العام بسبب موقفه غير المنتظم بشأن تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا وسمح لوزير ماليته ، الليبرالي كريستيان ليندنر ، باكتساب أرضية في النقاش حول أزمة الطاقة. الشريك الأقل ثقلًا في الائتلاف ، الذي يصر على الرغبة في تحديد استراتيجية الحكومة الاقتصادية وملتزم بإطالة عمر محطات الطاقة النووية الثلاث التي تم تحديد موعد فصلها بنهاية العام. 

يتدخل الخضر ، المعارضون تاريخياً للطاقة النووية ، في هذا النزاع، وهذه اللعبة ذات الاتجاهين تترك شخصية الزعيم الاشتراكي الديمقراطي ضبابية للغاية.

وقالت دير شبيجل: "إن شركاء التحالف من الحمر والأخضر مستاءون بشكل متزايد لأن ليندنر بالكاد يفوت فرصة لأخذ زمام المبادرة والمستشارة تتسامح مع كل هذا" ، في إشارة إلى المشاكل التي تسمم عمل الائتلاف الحكومي. كما كانت هناك عناوين سلبية على الساحة الدولية ، كان آخرها هذا الأسبوع ، عندما لم يرد وزير الخارجية على تصريحات في حضوره لزعيم السلطة الفلسطينية ، محمود عباس ، التي زعمت أن إسرائيل ارتكبت "محارق" ضد حزب الله  والفلسطينيون.

 أنهى المتحدث باسم شولز المؤتمر الصحفي فجأة بعد هذا التعليق دون رد رئيسه،  ورفض شولتز تصريحات عباس حيث تصاعدت الانتقادات من جميع الجهات ، داخل ألمانيا وخارجها.

Cum-Ex

كان النظام المسمى Cum-Ex عبارة عن جهاز لتحسين الضرائب تم إنشاؤه بواسطة العديد من البنوك ، والذي سمح للمستثمرين الأجانب بإعفاء ضرائبهم على أرباح الأسهم. 

ووجهت التهم إلى عشرات الأشخاص في هذه القضية في ألمانيا ، من بينهم مصرفيون وسماسرة ومحامون ومستشارون ماليون. وقد تأثرت عشرات الدول بالفضيحة. من بين البنوك المتورطة في الجريمة بنك واربورغ في هامبورغ ، والذي كان عليه أن يدفع 47 مليون ضرائب غير معلنة.

 

 رفض المستشار الألماني أولاف شولتز الشبهة المركزية التي عالجتها لجنة التحقيق بأن كيان هامبورغ قد نجا من التدخل السياسي. وقال "لم يكن هناك مثل هذا التأثير" مضيفا "لم يكن هناك شيء". وأضاف أن "الاتهامات مبنية على التخمين وهذه كاذبة ولا يدعمها أي شيء أو أحد". وكان المستشار قد اعترف بالفعل بأنه التقى بمسؤولين في الكيان ، لكنه يدعي أنه ليس لديه "ذاكرة ملموسة" للمحادثات.