رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نورلاند يناقش مع شباب ليبيين «تحديات الحكومة ومستقبل البلاد»

نشر
ريتشارد نورلاند
ريتشارد نورلاند

ناقش سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، اليوم الجمعة، في تونس مع شباب ليبيين من برنامج «أصوات التغيير» التابع للمعهد الديمقراطي الوطني، «تحديات الحوكمة ومستقبل ليبيا».

وقال نورلاند تعليقا على اللقاء: «لقد ألهمتني رغبتهم في تحقيق كلّ طاقاتهم في ليبيا آمنة ومزدهرة»، وفق ما نقل عنه حساب السفارة الأميركية عبر موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة. 

والأربعاء، ناقش نورلاند مع سفير الإمارات لدى ليبيا، محمد علي الشامسي، «الجهود المبذولة لإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن في ليبيا». 

وقدم الدبلوماسي الأميركي إلى السفير الإماراتي شكره على «على الدور الذي تلعبه الإمارات في مجلس الأمن الدولي ومشاركاتها مع القادة الليبيين الرئيسيين لتحقيق الاستقرار في ليبيا»، وفق ما نقل عنه حساب السفارة الأميركية على «تويتر».

قال المبعوث الخاص لليبيا بالأمم المتحدة، لوزير الخارجية الإيطالي، نيكولا أورلاندو، إن بلاده وقطر تتفقان على الحاجة الملحة للتغلب على الجمود والانقسامات الحالية في ليبيا لتفادي عدم الاستقرار والحفاظ على الوحدة والسيادة.

وأكد أورلاندو خلال اتصال هاتفي مع نائب وزير الخارجية القطري، محمد الخليفي، ضرورة التوصل إلى حل وسط ورفض الإجراءات الأحادية المزعزعة للاستقرار، مشيرا إلى أن إنه اتفق مع نائب وزير الخارجية القطري على أنه يجب على جميع القادة الليبيين وضع مصلحة ليبيا أولاً، وحل الأزمة لقيادة البلاد إلى الانتخابات بناءً على جهود ستيفاني ويليامز.

وأضاف أورلاندو، وفقا لما نقلته وكالة "نوفا" أنه دعا جميع الشركاء الدوليين إلى دعم وساطة الأمم المتحدة القوية لحل المأزق التنفيذي، وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات وطنية في أقرب وقت ممكن، وضمان الاستخدام العادل والشفاف للموارد الوطنية.

وبدوره، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايته في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، الخميس، إن الحل في ليبيا يكمن في الذهاب مباشرة إلى الانتخابات عبر إصدار الأطراف المعنية القاعدة الدستورية لتتمكن الحكومة من الاضطلاع بدورها في إجراء الاستحقاق.

جاءت تصريحات الدبيبة خلال لقائه مع سفير هولندا لدى ليبيا، دولف هوكونينغ، حيث أشاد رئيس الحكومة بـ«الدور الإيجابي» الذي تضطلع به هولندا في الملف الليبي، حسب ما نقلت عنه صفحة منصة «حكومتنا» على موقع «فيسبوك».

وناقش الاجتماش، الذي عُقد بديوان رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، ودعم إجراء الانتخابات في أقرب الآجال، حيث شدد الدبيبة على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا وهولندا في المجالات المختلفة. 

أخبار أخرى..

ليبيا.. الجمعية العمومية للمحكمة العليا تعيد تفعيل الدائرة الدستورية

قررت الجمعية العمومية للمحكمة العليا ، إعادة تفعيل الدائرة الدستورية للنظر في الطعون والفصل فيها.

ونص القرار الذي ألقاه رئيس المحكمة العليا بليبيا، المستشار محمد الحافي، اليوم الخميس، على أن المحكمة «تعاهد الليبيين أنها لن تنحاز إلى أي طرف من الأطراف وستعلي شأن الوطن والمبادئ والقواعد الدستورية المقررة».

وفي سياق آخر، ناقش رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، لليوم الثاني على التوالي، ملف المصالحة الوطنية لتحقيق السلام في كل مناطق ومدن ليبيا؛ حيث التقى اليوم، ممثلين عن بلديتي العجيلات والجديدة.

ووفق بيان صادر عن مكتبه الإعلامي عبر "فيسبوك"، فقد التقى المنفي، رئيسي المجلس التسييري العجيلات والجديدة، فرج غرودة، فرج الفهري، وأعيان وحكماء البلديتين، وعضو مجلس الدولة عن البلدية، بشير الهوش.

وأوضح البيان، أن الاجتماع استعرض المشاكل والصعوبات التي تعيق تقديم الخدمات للمواطنين في عدد من المجالات، لا سيما قطاعي الصحة والتعليم.