رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تتجه لتسجيل خسارة أسبوعية وسط مخاوف من الركود

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بعد يومين من تسجيلها مكاسب، وهي في سبيلها لتكبد خسارة أسبوعية إثر ضغوط من قوة الدولار ومخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ونزلت العقود الآجلة لخام 1.25%، أو 1.2 دولار، إلى 95.38 دولارا للبرميل بحلول الساعة 9:55 بتوقيت غرينتش. كما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.23%، أو 1.1 دولار، إلى 89.39 دولار.

وتتجه عقود الخامين القياسيين لتسجيل خسائر أسبوعية تقترب من 3%.

زيادة تكلفة النفط لحائزي العملات الأخرى

وتسببت قوة الدولار في زيادة تكلفة النفط لحائزي العملات الأخرى بينما شهدت الأسهم الآسيوية والأوروبية انخفاضا.

وفي مؤشر على انحسار اختناق إمدادات النفط، قلت الفجوة بين السعر الفوري لبرنت وثاني أقرب شهر استحقاق للعقود الآجلة بمقدار خمسة دولارات تقريبا عنها في نهاية يوليو تموز.

وقال محللون في مؤسسة بي.في.إم "الركود العالمي وتدميره للطلب في صدارة ومركز المخاوف الحالية نظرا للبيانات الضعيفة القادمة من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو والصين. مؤشرات تباطؤ نمو الاقتصاد مهيمنة وقد تكبح الطلب على النفط".

تراجع مخزونات الخام الأميركي

ومما حد من انخفاض الأسعار، تراجعت مخزونات الخام الأميركية بشدة مع تصدير كمية قياسية بلغت خمسة ملايين برميل من النفط يوميا في الأسبوع الأخير مع تلقي شركات النفط طلبا من دول أوروبية تسعى لتعويض الخام الروسي.

قال هيثم الغيص الأمين العام الجديد لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إنه متفائل إزاء الطلب على النفط في العام المقبل.

وأضاف قبل اجتماع سيعقد في الخامس من سبتمبر/أيلول أن أوبك حريصة على ضمان بقاء روسيا ضمن تحالف أوبك+.

 

أخبار أخرى..

800 ألف برميل يوميًا ارتفاع في الإمدادات النفطية لدول أوبك في 2021

ارتفعت الإمدادات النفطية (نفط خام وسوائل الغاز الطبيعي) لدول أوبك خلال عام 2021 بنحو 800 ألف برميل / يوم أو بنسبة 2.5 % مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 31.5 مليون برميل / يوم، لترتفع بذلك حصة دول أوبك من إجمالي الإمدادات النفطية العالمية من 32.8 % عام 2020 إلى 33.1 % عام 2021 ، وذلك وفقا لأحدث تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

وأشار التقرير، إلى أن إمدادات أوبك من النفط الخام قد ارتفعت من حوالي 25.6 مليون برميل يوم عام 2020 لتصل إلى حوالي 26.3 مليون برميل يوم عام 2021  كما ارتفعت إمدادات دول أوبك من سوائل الغاز الطبيعي والنفوط غير التقليدية بنحو 90 ألف برميل يوم لتصل إلى 5.14 مليون برميل يوم عام 2021. 

وتابع التقرير، أنه على المستوى الربع السنوي، ارتفعت إمدادات أوبك من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي خلال الربع الأول من عام 2021 بنحو 300 ألف ب / ي مقارنة بالربع الرابع من العام السابق لتصل إلى 30.3 مليون ب / ي ، تزامناً مع تقليص دول أوبك + لتخفيضات إتفاق خفض الإنتاج " أي زيادة الإنتاج " بمقدار 500 ألف ب / ي في شهر يناير 2021 ، ثم تقليصها على أساس شهري مقداره 75 ألف ب / ي فقط خلال شهري فبراير ومارس ، فضلاً عن الزيادة المضطردة في إنتاج دولة ليبيا التي لا يشملها إتفاق دول أوبك + .

وذكر التقرير، أن إمدادات أوبك واصلت ارتفاعها خلال الربع الثاني بمقدار 364 ألف ب / ي على خلفية قرار دول أوبك + بتقليص تخفيضات اتفاق خفض الإنتاج على أساس شهري مقداره 350 ألف ب / ي خلال شهري مايو ويونيو،ثم ارتفعت إمدادات أوبك خلال الربع الثالث وبشكل ملحوظ بلغ نحو 1.4 مليون ب / ي نتيجة تقليص دول أوبك + لتخفيضات إتفاق خفض الإنتاج على أساس شهري مقداره 400 ألف ب / ي خلال شهري أغسطس وسبتمبر .

وأضاف التقرير، أن إمدادات أوبك النفطية شهدت ارتفاعاً بلغ 780 ألف ب / ي خلال الربع الرابع ، لتصل إلى حوالي 32.8 مليون ب / ي ، تزامناً مع حفاظ دول أوبك + على آلية زيادة الإنتاج الشهرية البالغة 400 ألف ب / ي ، وارتفاع إنتاج فنزويلا رغم الضغوطات الاقتصادية الأمريكية والأزمة الاقتصادية والسياسية التي تمر بها.

وأوضح التقرير أن الدول الأعضاء في منظمة أوبك قد بذلت جهوداً مكثفة بغية الحفاظ على توازن واستقرار السوق النفطية العالمية، لا سيما في ظل استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد ( 19 - Covid ) على أداء الاقتصاد العالمي التي كان لها دوراً في الحد من انتعاش أداء السوق النفطية العالمية والصناعة ككل.